مشاهدة :

مشاهدة : 1278

انطلاق عملية تقييد طلبات الدعم المباشر للسكن الرئيسي في المغرب عبر منصة إلكترونية

انطلاق عملية تقييد طلبات الدعم المباشر للسكن الرئيسي في المغرب عبر منصة إلكترونية


انطلقت اليوم الثلاثاء 02 يناير عملية تقييد طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للدولة لفائدة اقتناء السكن الرئيسي في المغرب، وفقًا لما أعلنته الحكومة بناءً على مرسوم حكومي. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق، وذلك بعد إطلاق برنامج جديد يُعرف بـ « الدعم المباشر للسكن » من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

العملية تتم عبر منصة رقمية تحمل اسم « دعم سكن » (daamsakane.ma)، والتي تهدف إلى تيسير عملية تقديم طلبات المواطنين المغاربة، سواء كانوا مقيمين في المغرب أو في الخارج، الراغبين في امتلاك سكن رئيسي في المملكة. يُمكن للمواطنين إيداع طلبات تسجيلهم ومتابعة مراحل ملفاتهم والحصول على المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج عبر هذه المنصة الإلكترونية.

يشمل برنامج « الدعم المباشر للسكن » منح دعم مالي مباشر من الدولة لشراء مساكن مخصصة للسكن الرئيسي. ومن الملفت للنظر أن البرنامج يتيح أيضًا للأفراد العازبين أو الذين ليس لديهم أطفال الاستفادة منه.

بمجرد تقديم الطلب، يُعطى المقدمين موافقة أولية على طلبهم في غضون 7 أيام كحد أقصى من تاريخ تقديمه. وبعد ذلك، يتم صرف المبلغ المالي داخل أجل لا يتجاوز 15 يومًا من تاريخ إيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع مع رخصة السكن.

يشترط في العقارات المستهدفة بالدعم أن لا تتجاوز قيمتها 700,000 درهم مع احتساب الرسوم، وأن تكون موضوع بيع أول وفقًا للقوانين المالية المعمول بها. يجب أيضًا أن يكون السكن مزودًا برخصة السكن ابتداءً من يناير 2023.

بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج، يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن المذكور لمدة 5 سنوات دون بيعه أو تأجيره. وفي حالة بيع العقار قبل انتهاء هذه المدة، يتوجب على المستفيد إعادة مبلغ الدعم المالي إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

يمكن لمقدمي الطلبات متابعة وضعية طلبهم ومراحله عبر تسجيل الدخول إلى حسابهم على منصة « دعم سكن » أو عبر تطبيق الهواتف الذكية الخاص بهذه المنصة. يتوفر التطبيق على متجري « غوغل » و »آبل » للتطبيقات.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المغربية لتعزيز الإسكان وتوفير فرص السكن اللائق للمواطنين، وتشجيع الاستثمار في القطاع العقاري.

Un commentaire sur “انطلاق عملية تقييد طلبات الدعم المباشر للسكن الرئيسي في المغرب عبر منصة إلكترونية

  1. I loved as much as you will receive carried out right here The sketch is attractive your authored material stylish nonetheless you command get got an impatience over that you wish be delivering the following unwell unquestionably come more formerly again since exactly the same nearly a lot often inside case you shield this hike

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :