مشاهدة : 2,143

انتشار المختلين العقليين بشيشاوة يثير الهلع وسط الساكنة

انتشار المختلين العقليين بشيشاوة يثير الهلع وسط الساكنة


شهدت شيشاوة في الفترة الأخيرة تسجيل عديد حالات الاعتداءات على المواطنين من طرف مختلين عقليين،  وذلك بعد أيام قليلة من واقعة افراغ حافلات محملة بعشرات المرضى بالمنطقة المذكورة.

وقد دخل فرع المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة على الخط، حيث أصدر بيان استنكاري عبر فيه عن امتعاضه من إقدام السلطات العمومية على إفراغ ست حافلات من المرضى العقليين على مشارف مدينة شيشاوة، ما جعل الساكنة في مواجهة مباشرة ومفتوحة مع هؤلاء المختلين عقليا، حيث تخللتها حوادث يومية للهجوم والاعتداء على الأشخاص والممتلكات، أولها حادث مصرع مختل عقلي صعقا بالكهرباء بعد صعوده أحد أعمدة التوتر العالي للكهرباء، وآخرها تسجيله اليوم بعد اعتداء أحد المختلين عقليا على بائع تمور بالقرب من سوق السمك حيث قام بضربه بواسطة حجر على مستوى الوجه واسقطه أرضا غارقا في دمائه ولاذ بالفرار.

كما تم تسجيل حالة هجوم أحد المرضى العقليين -المقدر عددهم حاليا بحوالي 60 شخصا- بواسطة الحجارة مستمعلي الطريق العمومي الرابط بين شيشاوة ومراكش على مستوى مدارة مدخل الطريق السيار بالقرب من الحي الحسني، حيث تسبب في اضطراب حركة السير وهدد سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

و أشارت الجمعية الحقوقية في بيانها، أنه سبق أن نبّهت وحذرت من خطورة إغراق أحياء مدينة شيشاوة بأشخاص يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية خطيرة، يعرضون حياة مواطنيين للخطر ويهددون السكينة العامة، غير أن السلطات المحلية بالمدينة لم تتفاعل مع دعوات الفاعلين المدنيين والحقوقيين وعموم الساكنة.

وطالبت الجمعية باتخاذ الاجراءات والتدابير الملائمة للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، وأيضا معاملة هؤلاء الأشخاص في حالة مرض عقلي ونفسي بما يليق بحالتهم وتجميعهم واخضاعهم للاستشفاء في مراكز مختصة.

Un commentaire sur “انتشار المختلين العقليين بشيشاوة يثير الهلع وسط الساكنة

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :