المنصوري تؤكد على أهمية تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للنهوض بسياسة المدينة


مشاهدة : 295

المنصوري تؤكد على أهمية تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للنهوض بسياسة المدينة

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري أمس الثلاثاء بمجلس النواب خلال تقديمها لميزانية الوزارة برسم سنة 2023، على أهمية تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للمجالات الحضرية والقروية للنهوض بسياسة المدينة.

وأبرزت السيدة المنصوري في هذا الإطار، أن برنامج عمل سنة 2023 يهم تسريع تنفيذ عقود البرامج الموقعة مع الجهات والانخراط في وضع وتوقيع عقود برامج جديدة لمواكبة الدينامية الجهوية، وتأهيل المدن والمراكز الصاعدة والانخراط في الجيل الجديد لتأهيل ورد الاعتبار للمدن العتيقة، إلى جانب وضع قاعدة للمعطيات تتعلق بالمجالات ذات الأولوية للتدخل عبر جميع جهات المغرب.

وأفادت أنه سيتم إنجاز 24 دراسة نموذجية تهم التدخل في 24 منطقة لإعادة الهيكلة كشطر أول من برنامج التدخل في الأحياء غير المهيكلة وكذا إنجاز أربع مشاريع نموذجية تهم إدراج مقاربة النوع في مشاريع سياسة المدينة، بالإضافة إلى دراسة تتعلق بدراسة ألثر الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والهندسي والعمراني والبيئي لمشاريع سياسة المدينة.

وبخصوص معالجة السكن غير اللائق، يهم برنامج عمل السنة المقبلة التدخل بالتجمعات الصفيحية الكبرى حيث ترتكز أزيد من 70 في المائة من الأسر المتبقية وفق مقاربة جديدة، إلى جانب متابعة إنجاز برامج السكن الصفيحي المتعاقد بشأنها.

إلى جانب ذلك، شددت الوزيرة على ضرورة التدخل يالنسبة للدور الآيلة للسقوط من خلال متابعة إنجاز البرامج التي تهم التدخل في البنايات المهددة بالانهيار المتعاقد بشأنها من جهة، والتعاقد بشأن البنايات التي ستشملها الخبرة التي ستنجزها الوكالة الوطنية لتأهيل المباني الآيلة للسقوط والتجديد الحضري، من جهة أخرى.

وتطرقت السيدة المنصوري أيضا إلى الإنعاش العقاري، إذ ستنكب الوزارة الوصية على تيسير الولوج إلى السكن من خلال استكمال التدابير الخاصة بالرؤية الجديدة لدعم القدرة الشرائية للأسر، وتحيين نظم تتبع القطاع على صعيد الجهات لسنوات 2020 و2021 و 2022 فيما يخص نظام تتبع السومة الكرائية وتتبع أسعار مواد البناء وتكلفة البناء، مضيفة أنه ستتم مواصلة تأطير مواكبة التعاونيات والجمعيات والوداديات السكنية.

وبخصوص المخططات الجهوية للإسكان، سيتم، وفقا للمسؤولة الحكومية، إطلاق 4 مخططات برسم سنة 2023 بكل من جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة فاس مكناس، جهة درعة تافيلالت، وجهة العيون الساقية الحمراء، كما سيم تتبع عملية التسوية القانونية للمشاريع السكنية المحوّلة لمجموعة العمران، من خلال إحداث حوالي 1560 رسما عقاريا فرديا خاصا بالمستفيدين من هذه العمليات.

على صعيد آخر، لفتت السيدة المنصوري إلى أن الوزارة ستواصل تأهيل ومواكبة المعاهد ومدارس التكوين التابعة لها، وأبرزها المعهد الوطني للتهيئة والتعمير والمدرسة الوطنية للهندسة، إلى جانب معاهد تكوين المتخصصين في الهنسة المعمارية والتعمير، كما تشتغل على تطوير الإطار القانوني وحكامة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وتعزيز التعاون والانفتاح وتثمين الكفاءات.

10 commentaires sur “المنصوري تؤكد على أهمية تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للنهوض بسياسة المدينة

  1. 263175 865761Soon after study a handful of the content in your internet web site now, and that i genuinely such as your method of blogging. I bookmarked it to my bookmark web website list and are checking back soon. Pls look into my site as nicely and tell me what you believe. 194759

  2. 233815 769054Which is some inspirational stuff. Never knew that opinions may be this varied. Thank you for all the enthusiasm to give such beneficial details here. 518353

  3. 88815 652292Id ought to seek advice from you here. Which is not something I do! I really like reading an article that could make folks feel. Also, many thanks allowing me to comment! 336931

  4. I’m really loving the theme/design of your site.

    Do you ever run into any internet browser compatibility issues?
    A handful of my blog visitors have complained about my site not working correctly in Explorer but looks great in Opera.
    Do you have any advice to help fix this problem?

  5. Pretty section of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital
    to assert that I acquire actually enjoyed account your blog posts.
    Any way I’ll be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently rapidly.

  6. Hello! This is kind of off topic but I need some help from an established blog.
    Is it hard to set up your own blog? I’m not very techincal
    but I can figure things out pretty quick. I’m thinking about making my own but I’m not
    sure where to begin. Do you have any points or suggestions?
    Thank you

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :