مشاهدة : 2,164

« الملحون: نحو دعم فعلي لعالميته بالتذكر والنبش في الذاكرة » شعار الدورة 16 لمهرجان الملحون بمراكش

« الملحون: نحو دعم فعلي لعالميته بالتذكر والنبش في الذاكرة » شعار الدورة 16 لمهرجان الملحون بمراكش


اعلنت جمعية « سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي » في بلاغ توصلت به »مراكش الإخبارية » عن تنظيم الدورة السادسة عشر لمهرجان الملحون تحت شعار « نحو دعم فعلي لعالمية الملحون بالتذكر والنبش في الذاكرة »، وذلك خلال أيام 26 و27 و28 يوليوز 2024 في فضاءات مختلفة داخل جهة مراكش. ستحتفل الدورة الجديدة بفن الملحون كتراث عالمي غير مادي معترف به لدى منظمة اليونسكو، كما تحتفي بمدينة مراكش باعتبارها عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي بحسب منظمة الإيسيسكو، وبحضور باحثين مختصين في فن الملحون على المستوى الوطني.

وستشمل فعاليات المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، منها سهرات فنية وليلة تراثية مخصصة لاستحضار تاريخ فن الدقة المراكشية وتجلياته، وتكريم رجال ساهموا في تطوير هذا الفن التراثي الجميل. تهدف الفعاليات إلى الحفاظ على الهوية التراثية المغربية وتشجيع الشباب على اكتشاف هذا الفن.

كما ستشهد الدورة تنظيم ندوة ولقاءات فكرية يشارك فيها نخبة من الباحثين والمتخصصين في فن الملحون، وذلك لتعزيز التقارب والتواصل بين مختلف الأطراف المشاركة، من شعراء ومنشدين ومبدعين وجمهور.

هذا وقد وجهت جمعية « سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي » الدعوة للعموم لحضور فعاليات المهرجان، متمنية لضيوفها إقامة ممتعة في مدينة مراكش، ومتابعة مستمرة ونجاحاً للدورة السادسة عشر من المهرجان.

ويعد مهرجان الملحون فرصة ذهبية لاكتشاف جماليات هذا الفن الأصيل، والتفاعل مع تراثنا الثقافي الذي يعزز مناعتنا الحضارية ويسهم في نقلها للأجيال القادمة.

Un commentaire sur “« الملحون: نحو دعم فعلي لعالميته بالتذكر والنبش في الذاكرة » شعار الدورة 16 لمهرجان الملحون بمراكش

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :