مشاهدة :

مشاهدة : 2391

المقاوم لحسن زغلول في ذمة الله

المقاوم لحسن زغلول في ذمة الله


انتقل المقاوم والمناضل لحسن زغلول إلى جوار ربه صبيحة يومه الأربعاء فاتح يونيو عن سن يناهز 92 سنة

لحسن زغلول من مواليد 1930 انخرط في بداية شبابه في النضال الوطني رفقة عدد من الوطنين بالمدينة الحمراء من أجل تحرير المغرب من قيد الحماية الفرنسية، فتم اعتقاله من طرف الحاكم الفرنسي والقايد العيادي بمنطقة الرحامنة.

بعد تحقيق الاستقلال انخرط في النضال السياسي من أجل إرساء قواعد الديمقراطية بالمغرب وإقامة دولة المؤسسات من خلال الإتحاد الوطني للقوات الشعبية بمراكش، والذي يُعد من بين مؤسسيه الأوائل صحبة عبد السلام الجبلي والمهدي الورزازي، والحبيب الفرقاني.

يستحضر لحسن زغلول من خلال هذه الحلقات سنوات الجمر والرصاص بتفاصيلها المرعبة، وعلاقته بكل من الفقيه البصري وبن سعيد أين إيدر، عبد السلام الجبلي بوشعيب الحريري ..وآخرون تقاسم وإياهم همّ الوطن، صدر في حقه حكم غيابي يقضي بإعدامه بتهمة التآمر على اغتيال الملك الراحل الحسن الثاني بمسجد الكتبية بمراكش، فاضطر إلى الهروب للجزائر التي أمضى فيها أزيد من 35 سنة في منفى قسري ، غيّر اسمه الأصلي باسم عبد الرحمان المغربي، وهناك استهل مرحلة أخرى نشط فيها كمنسق لحركات التحرر العربية والإفريقية والفلسطينية، إلى جانب دفاعه عن الصحراء المغربية ووحدة التراب الوطني في قلب العاصمة الجزائر.

وقد سبق لجريدة مراكش الإخبارية أن أنجزت سلسلة من الحوارات مع الراحل تحت عنوان « ومضات من بوح المقاوم والمناضل لحسن زغلول

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

13 commentaires sur “المقاوم لحسن زغلول في ذمة الله

  1. 39178 326931When do you feel this Real Estate market will go back in a positive direction? Or is it nonetheless too early to tell? We are seeing plenty of housing foreclosures in Altamonte Springs Florida. What about you? Would really like to get your feedback on this. 358802

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :