مشاهدة : 2024

المغرب وإستونيا: نحو تعاون برلماني أقوى ودعم دولي لقضية الصحراء

المغرب وإستونيا: نحو تعاون برلماني أقوى ودعم دولي لقضية الصحراء


عقد رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، يوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، بمقر المجلس في الرباط، لقاءً مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية إستونيا، Margus Tsahkna، والوفد المرافق له الذي يزور المملكة المغربية. اللقاء حضرته سفيرة إستونيا بالمغرب والمقيمة بالبرتغال، مونيا كاسي، وسفير المغرب بفنلندا وإستونيا المقيم بهلسنكي، محمد أشكالو.

 

تم خلال هذا اللقاء التأكيد على متانة علاقات الصداقة التي تربط المغرب وإستونيا، حيث جرى تسليط الضوء على خصوصيات التجربتين البرلمانيتين في كلا البلدين. كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون البرلماني، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الرقمنة، الحكومة المفتوحة، والأمن السيبراني.

 

وأشاد وزير الخارجية الإستوني، Margus Tsahkna، بالعلاقات الثقافية والتاريخية العميقة التي تجمع البلدين. كما أعرب عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في 2007 باعتباره حلاً جاداً وموثوقاً به لتسوية قضية الصحراء المغربية.

 

من جانبه، عبر رشيد الطالبي العلمي عن شكره لجمهورية إستونيا على موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي المغربي. كما أشار إلى التطور الديمقراطي والتنمية الشاملة التي تشهدها المملكة، خاصة في الأقاليم الجنوبية، مبرزاً الإنجازات الكبرى التي تحققت تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس.

 

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب على مكانة المغرب كرائد في تعزيز السلم والتعايش، والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدتها الترابية، مشيراً إلى التنوع الثقافي الغني للمملكة وموقعها الجغرافي الذي جعلها صلة وصل بين القارات.

12 commentaires sur “المغرب وإستونيا: نحو تعاون برلماني أقوى ودعم دولي لقضية الصحراء

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :