مشاهدة : 2,078

المعهد الفرنسي يستضيف العرض الفني « البطلات » في فروعه الثمانية بالمغرب

المعهد الفرنسي يستضيف العرض الفني « البطلات » في فروعه الثمانية بالمغرب


 

يستضيف المعهد الفرنسي بالمغرب، في الفترة من 28 ماي الجاري إلى غاية 8 يونيو المقبل، عرض « البطلات » (Héroïnes) للمخرجة، الممثلة ومحركة الدمى أورنيلا أماندا، وذلك في فروعه بكل من مراكش وطنجة وتطوان ووجدة وفاس ومكناس والقنيطرة والجديدة.

ويروي عرض “Héroïnes“ حياة وكفاح ثلاث شخصيات نسائية عظيمة، الفارسة الأمازونية بينثيسيليا  (Penthésilée)، القرصانة شارلوت دي بيري (Charlotte De Berry) والجندية مولان  (Mulan)، معتمدا على شخوص الخيال، الدمى القفازية، الأوريغامي والدمى المتحركة، التي تحول، تحت ذبذبات الغيتار الكهربائي، هذا العرض إلى ملحمة « روك أند رول » من أجل الاحتفاء بالشجاعة بصيغة المؤنث.

ومن أجل التفكير بشكل فعال في الغياب الكبير لشخصيات البطلات في أساطيرنا الثقافية، اختارت المخرجة أورنيلا أماندا دعوة الحكايات الخرافية، التي تشكل جزءا من مرجعياتنا المشتركة، والتي تم تجسيدها بواسطة الثلاثي المكون من ممثلة، موسيقي ودمى متحركة، ممثلا بذلك مزيجا فنيا يترجم قوة عاطفية على خشبة المسرح يحيط بها جو مشبع بالغموض.

ويجيب العرض عن مجموعة من الأسئلة “على المباشر”، من خلال سرد متعدد الحواس، ومن خلال تسليط الضوء على شخصيات نسائية عظيمة ومساءلة مفهوم البطولة وكذلك مكانة المرأة المحاربة في المجتمع.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :