السياسة و الأمطار.. تفاعل موسمي مستمر

السياسة و الأمطار.. تفاعل موسمي مستمر

تساقط الامطار.. عامل من عوامل استقرار الحكم في المغرب…!
المقولة الشهيرة للماريشال العجوز “اليوطي” عن المغرب “الحكم في المغرب هو المطر”،صحيحة الى حد بعيد، فالمغرب بالرغم من تنوع مصادرثروته، فانه يظل بلدا فلاحيا بالدرجة الاولى، اذ بالرغم من ان القطاع الفلاحي لايشكل حسب الاحصائيات الرسمية، سوى نسبة 15% بالنسبة للاقتصاد الوطني، الا ان تاثيره يبقى كبيرا عليه، بحيث ينحسر اما بصفة مباشرة اوغير مباشرة على بقية القطاعات، لدرجة تعتبر السنوات المتميزة بشح الامطار، سنوات عجافا بينما تتميز السنوات المطرة برفاه اقتصادي، حيث تعتمد الدولة في وضع ميزانياتها، على تقديرات تاخذ بعين الاعتبار نسبة تساقط المطر سلبااوايجابا.
ومن ثم فان الاقتصاد الوطني ككل، يعرف انتعاشا ملحوظا كلما ازدادت نسبة تهاطل الامطار، وبالتالي يمكن اعتبار كميات المطر والثلوج التي عرفها المغرب مؤخرا، مؤشرا على ازدهار الدورة الاقتصادية هذه السنة، خصوصا وانه لاول مرة في تاريخ المغرب المعاصر، يشهد سكان الاقاليم الصحراوية تساقط نتف الثلج البيضاء فوق ارض قلما ابتلت بزخات المطر.
ولعل الحكمة المستخلصة من كلام اليوطي، هي ان مزاج المواطن المغربي ينتعش ويعرف تحسنا ملحوظا كلما تميز الطقس باجواء مطرة، مما يبعث في نفسيته المزيد من الاطمئنان على وضعيته المعيشية هو ومحيطه ويدفعه بالتالي الى الاستقرار في منطقته وتجنب كل ما من شانه ان يزعزع استقراره ويحفزه على التلذذ بطيب العيش بين اهله وذويه.
واذا كان البعض قد تضايق من رداءة احوال الطقس وخاصة في المناطق الجبلية حيث الطبيعة والحياة قاسية، فان من عاش مرحلة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، لايمكن ان بنبهر اويستغرب من سوء احوال الطقس هذه الايام، ذلك ان طقس هذه السنة يذكرنا بطقس تلك الايام الخوالي، حيث الثلوج كانت تتساقط حتى في فصل الصيف احيانا لاسيما في المناطق الجبلية، اذ اذكر وانا لازلت تلميذا في الاقسام الابتدائية انه في شهر يونيو تساقطت الثلوج بوفرة مما اضطررنا معه الى الانسحاب من المكان الذي كنا نقضي فيه العطلة الصيفية وبالذات في سفح جبل بويبلان، كما ان المياه كانت تنبع وتسيل في كل مكان والجداول والوديان تنساب متختالة فرحا لان الثلج هو الخزان الطبيعي للمياه والمزود الاساسي للسدود وللفرشة المائية بالكميات الضرورية من المياه.

لا تعليقات بعد على “السياسة و الأمطار.. تفاعل موسمي مستمر

  1. 161807 916497Wow that was strange. I just wrote an incredibly long comment but following I clicked submit my comment didnt appear. Grrrr nicely Im not writing all that over again. Regardless, just wanted to say great weblog! 879326

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الأخبار :