مشاهدة : 2,110

الستاتي والداودي وولد الحوات يحيون سهرات الدورة 22 للمهرجان الوطني للعيطة بآسفي

الستاتي والداودي وولد الحوات يحيون سهرات الدورة 22 للمهرجان الوطني للعيطة بآسفي


 

تحتضن مدينة آسفي الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن العيطة، في الفترة الممتدة ما بين 18 و21 يوليوز الجاري، تحت شعار “العيطة.. توثيق للذاكرة ».

وستقام فعاليات الحفل الافتتاحي الرسمي لهذه التظاهرة الفنية بالمركز الثقافي (مدينة الفنون والثقافة)، على أن تستمر باقي فقرات المهرجان بالمنصة الكبرى بساحة مولاي يوسف، وهي المنصة التي ستشهد تماوجا موسيقيا بين مختلف أنماط “العيوط” على الصعيد الوطني، مع حضور أسماء بارزة مثل عبد العزيز الستاتي ووليد الرحماني وسعيد ولد الحوات وعبد الله الداودي.

ويعد المهرجان أيضا مناسبة لترسيخ ثقافة الاعتراف والتكريم للرموز الوطنية التي ساهمت في الحفاظ وترسيخ أو تجديد لأشكال الفنية الثقافية المغربية، بحيث سيتم في هذا الصدد تكريم شخصيتين بارزتين، يتعلق الأمر بالفنانة نعيمة بنرضوان والفنان محمد نوني.

ويعرف برنامج المهرجان كذلك تنظيم ندوة فكرية سيشارك فيها ثلة من الأساتذة المتخصصين من مختلف الجامعات المغربية، وهم الأستاذ حسن نجمي من جامعة محمد الخامس بالرباط (المنطلقات الثقافية والتاريخية لغناء العيطة في المغرب)، الأستاذة خديجة عبد الجميل من جامعة القاضي عياض بمراكش (العيطة تاريخ لثقافة الهامش)، الأستاذ الحبيب الناصري من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء (العيطة وتوثيق ذاكرة المقاومة وادي زم)، والأستاذ حسن بحراوي من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة (العيطة الحصباوية: سجل لتاريخ منطقة عبدة) .

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :