الخطاب الملكي: المغرب لا يتفاوض على مغربية صحرائه.


مشاهدة : 275

الخطاب الملكي: المغرب لا يتفاوض على مغربية صحرائه.

أكد الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء  أن المغرب لا يتفاوض على صحرائه. ومغربية الصحراء لم تكن يوما ، ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات، إنما نتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي ، لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وفي السياق ذاته أكد  الخطاب الملكي كذلك  على تمسك المغرب بالمسار السياسي الأممي، كما جدد التزام المغرب بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة.

ودعا  الخطاب إلى ضرورة الالتزام بالمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن، منذ 2007 ، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة.

هذا وأشار العاهل المغربي إلى السياق الذى تعرفه القضية الوطنية والمطبوع « بالعديد من المكاسب والتحديات » مضيفا « أن الدينامية الإيجابية، التي تعرفها قضيتنا الوطنية، لا يمكن توقيفها ».

وهو ماظهر خلال الأشهر الأخيرة، بعون الله وتوفيقه، تطورات هادئة وملموسة، في الدفاع عن صحرائنا ».

واشاد الخطاب الملكي بالدور الذى تقوم به « القوات المسلحة الملكية، التي قامت في 13 نونبر 2020، بتأمين حرية تنقل الأشخاص والبضائع، بمعبر الكركرات ، بين المغرب وموريتانيا الشقيقة ».

وقد وضع هذا العمل السلمي الحازم، حدا للاستفزازات والاعتداءات، التي سبق للمغرب أن أثار انتباه المجتمع الدولي لخطورتها، على أمن واستقرار المنطقة.

كما عبر الملك عن تقديره للروح الإيجابية وتزايد لدعم الملموس لعدالة قضيتنا معبرا في الآن ذاته عن الاعتزاز بالقرار السيادي، للولايات المتحدة الأمريكية، التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وأكد العاهل المغربي عن دعم المغرب  الكامل للجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس ولمبعوثه الشخصي من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، في أسرع وقت ممكن.

 

 

 

5 commentaires sur “الخطاب الملكي: المغرب لا يتفاوض على مغربية صحرائه.

  1. 116645 26436I discovered your web site website on google and check a couple of your early posts. Preserve within the top notch operate. I just extra up your Feed to my MSN News Reader. Seeking for toward reading far a lot more of your stuff afterwards! 772142

  2. 625922 181857The the next time I just read a weblog, I genuinely hope that this doesnt disappoint me approximately brussels. Get real, Yes, it was my option to read, but I genuinely thought youd have some thing intriguing to say. All I hear is normally a couple of whining about something which you could fix when you werent too busy searching for attention. 705646

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :