الحوز: مبادرة لتكوين وتمويل الشباب الحاملين للمشاريع بدعم يصل إلى 10 ملايين سنتيم


مشاهدة : 907

الحوز: مبادرة لتكوين وتمويل الشباب الحاملين للمشاريع بدعم يصل إلى 10 ملايين سنتيم

يشهد إقليم الحوز تنظيم حملة تحسيسية موجهة للشباب الحاملين لمشاريع الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة، تروم تكوينهم وإمكانية تمويلهم بدعم يصل إلى 10 ملايين سنتيم، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي، وتأتي الحملة بشراكة بين المجتمع المدني من خلال مؤسسة « مبادرة للشباب والمقاولة » وعمالة إقليم الحوز والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالاقليم.

وفي تصريح خصت به « مراكش7 » قالت سعيدة مواهب المديرة العامة لمؤسسة « مبادرة للشباب والمقاولة »، أن « البرنامج يأتي في إطار محور دعم المقاولاتية ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي اعطى انطلاقته جلالة الملك من أجل دعم الشباب حاملي المشاريع، وهو برنامج على الصعيد الوطني يستهدف الشباب  الذين تتراوح أعمارهم بين بين 18و 34 سنة، والحاملين لفكرة مشروع، ويبحثون عن فرصة تمويل لتحقيق حلمهم، أو يحتاجون  فقط إلى التكوين فيما يخص خلق وتسيير وإنجاح واستمرارية المقاولة، ويستهدف أيضا البرنامج أيضا الأشخاص الذين يزاولون حرفة داخل إطار قانوني، مقاولة ذاتية أو شركة ذات مسؤولية محدودة، لكن شريطة أن يكون عمر هذه المقاولة لا يتعدى 12 شهرا، ويبحثون عن تطوير مقاولاتهم ».

وأكدت المتحدثة ذاتها على أن البرنامج هو برنامج دعم وليس إطار قروض، يصل سقف دعمه للمقاولة إلى  10 ملايين سنتيم، ويمول في حدود 60 في المائة من قيمة المشروع الإجمالية، فيما  يساهم المستفيد بقيمة 40 في المائة، 20 بالمائة  عينية و20 بالمائة  مادية.

وبخصوص مؤسستها صرحت المديرة العامة للمؤسسة بأنها « توفر للشباب في جميع جماعات إقليم الحوز، الاستقبال والتكوين والمواكبة، لغاية توفير دراسة الجدوى، ثم يتم تقديمهم لعمالة إقليم الحوز بعد مرور مشاريعهم أمام اللجنة الإقليمية  للتنمية الاقتصادية من أجل أخذ القرار في نوعية المشاريع ».

وبينت أن هناك شراكة تجمع بين مؤسسة « مبادرة » مع عمالة الحوز في إطار تحديد نسب مسطرة، وفي سنة 2020 تم تكوين 122 مترشحا، بينهم 25 مترشحا وصلوا للمرحلة النهائية تم تمويل مشاريعهم، واستفادوا من اتفاقية تدبير الشراكة الثلاثية مع المؤسسة والعمالة في شخص العامل الذي يرأس اللجنة الإقليمية للتنمية البشريةّ، وفي  سنة 2021 تم تكوين 36 مترشحا ولازال 62 مترشحا آخرين  في طور التكوين، وتم توقيع اتفاقيات شراكة مع 10 مترشحين، والباقي منهم في إطار إتمام ملف الإنشاء لتوقيع الاتفاقية ».

وأردفت قائلة « هذه مبادرة ملكية تعطي قيمة مضافة لهذا البرنامج بأهدافه النوعية التي تروم خلق عدد من المقاولات التي ستساهم في التنمية الاقتصادية المحلية وفي خلق فرص الشغل ».

3 commentaires sur “الحوز: مبادرة لتكوين وتمويل الشباب الحاملين للمشاريع بدعم يصل إلى 10 ملايين سنتيم

  1. 452494 674404Having read this I thought it was really informative. I appreciate you taking the time and effort to put this write-up together. I once again uncover myself spending strategy to significantly time both reading and commenting. But so what, it was still worth it! 465327

  2. 125291 72793Following study a handful of the content material within your internet site now, and that i genuinely such as your method of blogging. I bookmarked it to my bookmark internet internet site list and are checking back soon. Pls look into my internet site as effectively and tell me what you believe. 359219

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :