مشاهدة : 2,034

الجهود المستمرة لتحسين إمدادات المياه في منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب

الجهود المستمرة لتحسين إمدادات المياه في منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب


ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم اجتماع مجلس الإدارة لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، لمناقشة إنجازات وبرامج الوكالة للسنتين 2022 و2023. وقد شهد الاجتماع حضور ومشاركة واسعة من قيادات المنطقة، بما في ذلك والي جهة الداخلة وادي الذهب، وعاملي إقليم وادي الذهب وأوسرد، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب، بالإضافة إلى النواب والمستشارين البرلمانيين.

في كلمته، أكد السيد بركة على أهمية الماء كعنصر استراتيجي للتنمية، مشيرًا إلى جهود الحكومة في معالجة إشكالية الماء وتوجيهات جلالة الملك محمد السادس. واستعرض السيد الوزير المنجزات في مجال الماء خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى السياسة المائية الاستباقية والديناميكية التي تبنتها المملكة، والتي ساهمت في تجاوز الفترات الجافة وضمان استمرارية توفير المياه الشروب بصورة مرضية.

من بين المنجزات التي تم تسليط الضوء عليها في الاجتماع، تواصل أشغال إعادة تهيئة سد الساقية الحمراء الذي تضرر من فيضانات سنة 2016، والذي بلغت نسبة إنجاز الأشغال به %70. كما تم الإعلان عن إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بمركز الكركرات، ومواصلة إنجاز مشاريع تحلية مياه البحر في عدة مناطق أخرى، إضافة إلى التنقيب عن المياه الجوفية وإنجاز الأثقاب الاستكشافية لضمان تزويد المناطق بالمياه الشروب.

ومع استمرار تحديات نقص التساقطات المطرية، أكد السيد بركة على ضرورة تطوير برامج مهيكلة لتحسين إمدادات المياه، بما في ذلك توسيع مشاريع تحلية المياه وتطوير شبكات المياه العادمة. وفي هذا السياق، تمت المصادقة على مشروع المخطط التوجيهي لتهيئة الموارد المائية للحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، وعلى عدة مشاريع اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال الماء.

من بين المشاريع المبرمة، توسيع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية وتحسين معالجة المياه العادمة في العديد من المناطق الريفية. كما تمت المصادقة على إنجاز السدود الصغرى والتلية وتطوير مشاريع استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، للتخفيف من الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :