مشاهدة :

مشاهدة : 1978

البروفيسور غسان الأديب: المتغيرات والموجات لن تنتهي ما دامت ليست هناك عدالة لقاحية عالمية

البروفيسور غسان الأديب: المتغيرات والموجات لن تنتهي ما دامت ليست هناك عدالة لقاحية عالمية


قال البرفيسور أحمد غسان الأديب أخصائي الإنعاش والتخدير أن المتغيرات والموجات لن تنتهي ما دامت ليست هناك عدالة لقاحية عالمية، وأضاف « يمكن لكل منا وجميعا أن نخفف من آثار الموجات القادمة –على المدى القريب والبعيد- على وفيات كوفيد وغير كوفيد بسبب رهن المنظومة الصحية من جديد، ومن كل الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية ».

وبخصوص المتغير الجديد لفيروس كورونا المسمى « أوميكرون » صرح رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش أنه « يجب الاهتمام ولا داعي بتاتا ونهائيا للذعر، ولو أن هناك طفرات كبيرة جدا وسرعة انتشار، ولكن المناعة المكتسبة ومناعة اللقاحات ستحتفظ بحماية مهمة من الحالات الخطيرة والوفيات، ولا توجد حتى الآن متغيرات قد نجحت تماما من الذاكرة المناعية ».

وشدد البروفيسور غسان في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » على أهمية اللقاحات في التصدي للمتغيرات حيث أكد على أن « ما يجب الاحتراز منه هو كوفيد وليس اللقاحات، فميزان الفوائد مع المخاطر لا جدال فيه علميا وواقعيا… وحتى المخاطر يمكن تلافيها ».

وأضاف « أفضل رهان هو الحصول على التلقيح لمن لم يستفد بعد، والتعزيز بالجرعة الثالثة، خصوصا لمن له عوامل اختطار المتمثلة في السكري والسمنة وأمراض القلب والسرطانات، والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة والعاملين في قطاع الصحة، والمصابين بأمراض تضعف المناعة ».

ودعا أخصائي الإنعاش والتخدير إلى الاستمرار في التقيد بالإجراءات الاحترازية لتقليل المخاطر، من تعقيم مستمر لليدين باستمرار وتباعد جسدي وارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، ونبه إلى ضرورة إجراء الفحص السريري واللجوء إلى التشخيص الطبي المبكر في حال ظهور أي أعراض للزكام أو السعال أو الإسهال، وضرورة تجنب المداولة الشخصية للأدوية في غير محلها، وتناول الدواء المبكر حسب كل حالة وبوصفة طبية.

8 commentaires sur “البروفيسور غسان الأديب: المتغيرات والموجات لن تنتهي ما دامت ليست هناك عدالة لقاحية عالمية

  1. 913406 161599Id should verify with you here. Which isnt one thing I often do! I get pleasure from reading a put up that will make individuals feel. In addition, thanks for allowing me to comment! 327817

  2. 580023 953162This Los angeles Weight Loss diet happens to be an low and flexible going on a diet application meant for usually trying to drop the weight as nicely within the have a much healthier lifetime. shed weight 574482

  3. 226529 229668Im not that much of a internet reader to be honest but your blogs actually nice, keep it up! Ill go ahead and bookmark your internet site to come back down the road. Cheers 108105

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :