مشاهدة :

مشاهدة : 1373

استيلاء صاحب دار للضيافة على ضريح تاريخي ودار للقرآن بباب ايلان

استيلاء صاحب دار للضيافة على ضريح تاريخي ودار للقرآن بباب ايلان


توصلت جريدة مراكش الإخبارية، بعارضة موقعة من طرف ساكنة باب هيلانة بمراكش، احتجت من خلالها على تدمير وطمس معالم ضريح الوالي سيدي بلة بنعزوز الكائن بدرب الحمام، والذي يعد من الثراث التاريخي للمدينة.

 

وتعرض الشكاية واقعة هدم الضريح والكتاب القرآني بشكل مكشوف بغية تفويته لشخص يسعى إلى تمديد مشروعه السياحي الخاص بدور الضيافة، التي أصبحت العنوان الابرز للنشاط السياحي بالمدينة العتيقة بمراكش.

 

وأضافت العارضة انه، وبعدما اشترى هذا الشخص بعض الدور العتيقة المجاورة للضريح لجأ إلى ضم مساحة الضريح لعقاره، الأخير الذي يعود بناءه إلى أزيد من ثلاثة قرون، ويرقد فيه الشيخ بلة بنعزوز المعروف لذى العديد من المؤرخين والعلماء والصوفيين الذين يشهدون له بالعلم والمعرفة.

 

 

وقد دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش على الخط، حيث راسلت كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومندوب الوزارة، ووالي جهة مراكش اسفي، وعمدة المدينة، مطالبة بفتح تحقيق شفاف ونزيه لكشف الحقيقة، ولتبيان الجهة التي فوتت الضريح والطريقة التي تم بها الاستلاء عليه.

 

كما طالبت بالكشف عن تراخيص هدم الضريح والكتاب وغيرها من المرافق، ومذا مطابقة ذلك للقوانين الجاري بها العمل، وتحديد المسؤوليات وما يستتبعها من آثار القانونية، مع الحرص على وقف كل تطاول أو استحواذ على الموروث العمراني والثاريخي والحرص على صيانته باعتبار ذلك جزء من الذاكرة التاريخية التي يجب ترميمها بدل تفويتها.

 

وعبرت الجمعية عن خشيتها من أن يكون هذا الحدث بوابة لفتح المجال لمافيا العقار للاستلاء على الأماكن المهمة وعقارات الاحباس، أو تلك التي تعود لأجانب أو لأشخاص متوفين منذ سنوات أو غيرها من الأسباب.

3 commentaires sur “استيلاء صاحب دار للضيافة على ضريح تاريخي ودار للقرآن بباب ايلان

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :