مشاهدة : 2,374

خاص : اسبانيا ترضخ لقوة المغرب في ملف مونديال 2030

خاص : اسبانيا ترضخ لقوة المغرب في ملف مونديال 2030


 

 

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 31 من شهر يوليوز الجاري، كآخر آجال لوضع البلدان المعنية بتنظيم كأس العالم 2030، على غرار المغرب واسبانيا والبرتغال، إضافة إلى البلدان الثلاثة التي ستحتضن اللقاءات الافتتاحية، ويتعلق الأمر بكل من الأرجنتين والأورغواي والباراغواي، « وضع » المدن والملاعب المحددة لاحتضان المونديال، قبل أن يتم الاعلان النهائي عن الملاعب المختارة من الفيفا.

 

الفيفا يشترط على الاقل توفر 14 ملعبا

 

اشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) توفر على الاقل 14 ملعبا او 20 ملعبا كأقصى تقدير، ليكونوا جاهزين لإقامة المباريات خلال كأس العالم 2030، الذي سيشهد مشاركة 48 منتخبا، بعد أن كان العدد في النسخ السبع الأخيرة 32 بلدا.

 

وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم شهر دجنبر القادم عن المدن والملاعب التي تم اختيارها لاحتضان مونديال 2030، بعد الاطلاع على الملفات المقدمة من الدول الثلاثة.

 

ومن المقرر أن تقام مباراة افتتاح البطولة في الأورغواي، وتحديدا على ملعب سينتيناريو، الذي سيشهد احتفالية مئوية المونديال، مرورا بالأرجنتين وباراغواي، ثم تُستكمل باقي المباريات في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

 

المغرب متشبث باعتماد 6 ملاعب

 

 

من المنتظر أن يتقدم المغرب بستة، ملاعب، ويتعلق الأمر بمركب مولاي عبد الله بالرباط، وملعب الدار البيضاء الكبير، وملعب مراكش، وملعب أكادير، وملعب طنجة، وملعب فاس.

 

وسيقوم المغرب برئاسة فوزي لقجع رئيس لجنة مونديال 2030، بتقديم ملفات قوية الى الفيفا، تشكل الملاعب الستة المذكورة، إضافة إلى المشاريع التي ستشهدها المدن التي ستستضيف العرس العالمي، والتي تتماشى مع المعايير الموضوعة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

اسبانيا تتراجع عن مناوراتها لفرض 13 ملعبا

 

علمت جريدة مراكش الإخبارية، أن اسبانيا أحد البلدان المعنية بإستضافة كأس العالم 2030، كانت تناور من أجل الرفع من عدد الملاعب التي ستضعها رهن إشارة الفيفا من 11 الى 13، وذلك عبر اضافة ملعبي بالايدوس والميستايا الجديد بفالنسيا، بعدما اتفقت مع مسؤولي المغرب والبرتغالي على وضع 11 ملعبا فقط.

 

وكشفت صحف إسبانيّة أمس الخميس، أن الحكومة الإسبانية، قد قررت الاعتماد فقط على 11 ملعبا، التي ستكون ضمن الملف المشترك مع كل من المغرب والبرتغال، مع التراجع على الفكرة السابقة المتمثلة في تقديم 13 ملعبًا.

 

واختارت اسبانيا، ملاعب سانتياغو برنابيو بمدريد، المرشح لاستضافة النهائي، وملعب آخر بالعاصمة مدريد، ومثلها في برشلونة، إضافة إلى بلباو، وسان سيباستيان، ولاكورونيا، وسَرقُسطة، وإشبيلية، وملقا وغران كناريا.

 

البرتغال تقتصر على ثلاثة ملاعب

 

قررت الحكومة البرتغالية، الاقتصار فقط على اعتماد ثلاثة ملاعب لاستضافة مباريات مونديال 2030، ويتعلق الأمر بكل من دا لوز الذي يستضيف فيه نادي بنفيكا مبارياته، وألفالادي المتواجد في لشبونة، ودراغاو الخاص بنادي بورتو ».

 

وذكرت تقارير إعلامية برتغالية، أن الحكومة هناك، لا تفكر نهائيا في إضافة ملاعب اخرى، حيث ستقتصر على الملاعب المتفق عليه خلال الاجتماعات التي عقدت من قبل بين ممثلي البلدان الثلاثة

المعنية بإستضافة كأس العالم.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :