مشاهدة : 1094

ارتفاع معدل التضخم بجهة مراكش أسفي

ارتفاع معدل التضخم بجهة مراكش أسفي


أوردت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية أصدرتها أن معدل التضخم شهد ارتفاعاً بنسبة 4.9 في المائة خلال شهر يوليوز المنصرم، ليستمر بذلك في مسيرة التباطؤ في الشهور الماضية.

وأوضحت المندوبية، إلى أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 11,7%، وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 0,4%.

وتضمنت المذكرة، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 7,0% بالنسبة للنقل وارتفاع قدره 5,8% بالنسبة للمطاعم والفنادق.

 

وأفادت المعطيات الرسمية بأن أهم الارتفاعات التي همت المواد الغذائية ما بين شهري يونيو ويوليوز كانت بالأساس في الفواكه بنسبة 9.2 في المائة، والسمك بنسبة 4.4 في المائة، أما في ما يخص المواد غير الغذائية فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بنسبة 0,5%.

وسجل التضخم أهم الارتفاعات في الحسيمة بنسبة %2,9، وفي بني ملال بنسبة %1,4، وفي آسفي بنسبة %1,2، وفي تطوان بنسبة %1,1، وفي الداخلة بنسبة %1,0، وفي القنيطرة بنسبة %0,7، وفي العيون وكلميم بنسبة %0,6، وفي الرباط بنسبة %0,5؛ بينما سجل انخفاضات في فاس بنسبة %0,5 وفي الرشيدية بنسبة %0,3.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :