مشاهدة : 1,068

إصدار جديد « دور السياسات العمومية الأمنية في مكافحة الإرهاب » للدكتورة رشيدة حدادي

إصدار جديد « دور السياسات العمومية الأمنية في مكافحة الإرهاب » للدكتورة رشيدة حدادي


 

صدر حديثًا عن دار الآفاق المغربية للتوزيع والنشر كتاب بعنوان « دور السياسات العمومية الأمنية في مكافحة الإرهاب: الخلايا النائمة أنموذجا »، تأليف الدكتورة رشيدة حدادي. يتناول الكتاب، المنشور بطبعته الأولى من المطبعة الوطنية بمراكش، قضية الإرهاب والخلايا الإرهابية النائمة التي تُعَدّ من أخطر التهديدات الأمنية المعاصرة على المستويين الوطني والدولي.

يتألف الكتاب من قسمين رئيسيين، يستعرضان التحديات الكبيرة التي يواجهها المجتمع الدولي والدول في مكافحة الإرهاب، وما يترتب عليه من استنزاف مالي ضخم يصرف على العدة والعتاد اللوجستي والبشري. كما يبرز الكتاب أهمية التدخلات الأمنية والتدابير الوقائية في مواجهة هذه الظاهرة العابرة للقارات وتأثيرها الخطير على الأمن القومي والمكتسبات الحقوقية العالمية.

تُبرز الدكتورة حدادي دور السياسات العمومية في احتواء المد الإرهابي، خاصة مع التطور السريع في مجال التكنولوجيا. وتركز على المقاربات المتعددة التي تعتمدها مختلف المجالات والقطاعات الفاعلة، مع التأكيد على دور المؤسسة الملكية في هذا الصدد، من موقعها الديني (إمارة المؤمنين).

يشير الكتاب إلى أن المغرب يُعَد من أبرز الدول الناشطة دولياً في مكافحة الإرهاب منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحداث 16 مايو 2003 بالدار البيضاء. كما يسلط الضوء على الخطاب الملكي بتاريخ 29 مايو 2003، والذي شكل خارطة طريق لصياغة سياسات عمومية أمنية فعّالة لمكافحة الإرهاب.

يناقش الكتاب تجربة المغرب الرائدة في هذا المجال، مع التركيز على دور المؤسسة الأمنية بمختلف تشكيلاتها في بسط الأمن والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات. ويستعرض مجموعة من الآليات الوطنية والدولية التي اعتمدتها المغرب لمواجهة الإرهاب، مع تقييم مكامن الخلل والقصور في هذه السياسات، واقتراح تصورات جديدة لصياغة سياسات أمنية أكثر فعالية لكبح الخلايا الإرهابية وضمان أمن واستقرار البلاد.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :