مشاهدة :

مشاهدة : 1854

نزار بركة: تبخر مياه السدود بسبب ارتفاع درجات الحرارة يفاقم أزمة الماء

نزار بركة: تبخر مياه السدود بسبب ارتفاع درجات الحرارة يفاقم أزمة الماء


قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، « اٍن كميات مهمة من مياه السدود تضيع بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما يزيد في تأزيم وضعية ندرة المياه بالمملكة. »

وأكد الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المغرب يعيش « حالة طوارئ مائية .
وسجل بركة أن المغرب لم يشهد مسبقا 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال اليوم، ولأول مرة في التاريخ يتم ارتفاع معدلات الحرارة بـ1.5 درجة.

وأضاف الوزير أنه أمام هذا الوضع تزيد نسبة تبخر المياه من السدود لتتجاوز 1.5 مليون متر مكعب يوميا، كما أن نسبة تساقط الثلوج كانت ضعيفة جدا هذه السنة، ولم تتجاوز 4500 كلم مربع مقابل 36 ألف متر مكعب العام الماضي، وهو ما يؤثر على الفرشة المائية بشكل كبير.
وأمام هذا الوضع قال الوزير، « إن الحكومة أقدمت على عدد من الإجراءات، منها تسريع وتيرة إنجاز السدود التي كانت مبرمجة وعددها 18 سدا، حيث تم تقليص مدة تشييدها بنحو 6 أشهر. »
كما أكد الوزير على رغبة الحكومة في العمل على ترشيد استهلاك المياه لاسيما في القطاع الزراعي، حيث تنوي بلوغ مليون هكتار مسقي بطريقة التنقيط بحلول 2030، فضلا عن العمل على تحسين مردودية قنوات المياه وكبح نسب ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح بين 30 إلى 50 في المائة من المياه المهدرة.

 

Related articles

Un commentaire sur “نزار بركة: تبخر مياه السدود بسبب ارتفاع درجات الحرارة يفاقم أزمة الماء

  1. Its like you read my mind You appear to know so much about this like you wrote the book in it or something I think that you can do with a few pics to drive the message home a little bit but other than that this is fantastic blog A great read Ill certainly be back

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :