مشاهدة : 2127

ندوة علمية تحتفي بالتجربة الشعرية المديدة للشاعرة المراكشية مليكة العاصمي

ندوة علمية تحتفي بالتجربة الشعرية المديدة للشاعرة المراكشية مليكة العاصمي


نظم مختبر الدراسات الأدبية واللغوية وفرقة البحث في الإبداع النسائي، بحر الأسبوع الجاري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في مدينة تطوان، ندوة علمية تحت عنوان « مليكة العاصمي شاعرة الأسئلة الكبرى »، وفاء للتجربة الشعرية المديدة للشاعرة المراكشية، واعترافا بما شكلته من سيرورة تحديثية وإضافات نوعية في تاريخ الشعر المغربي الحديث.

وفي هذا الصدد، انعقدت ثلاث جلسات تم فيها تسليط الضوء على جوانب متنوعة من التجربة الشعرية عند مليكة العاصمي، من خلال المداخلات النقدية التي تقدم بها أكاديميون وباحثون، منهم عبد الوهاب الأزدي ونادية العشيري وسعيد يفلح العمراني ومحمد المريني، ومست إشكالات وقضايا تتعلق بالحداثة وتوظيف التراث والوطن وجدل الفردي والجمعي، أو بصلة شعرها بالحياة ومشكلاتها.

وتوجهت مداخلات المشاركين في هذه الندوة نحو استكشاف وتحليل سمات وموضوعات محددة تكشف عنها دواوين الشاعرة، وفي طليعتها توظيف الرمز الذي يمثل قيمة مهيمنة ومكونا جماليا أساسيا في تجربتها الشعرية.

وقد صدر، بموازاة انعقاد هذه الندوة، كتاب تحت عنوان « شاعرة الأسئلة الكبرى: دراسات ومقاربات لشعر مليكة العاصمي » (منشورات دار الثقافة، الدار البيضاء 2023) أشرف عليه الباحث خالد قدروز.

Un commentaire sur “ندوة علمية تحتفي بالتجربة الشعرية المديدة للشاعرة المراكشية مليكة العاصمي

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :