ميرواي أمام دخول جامعي ساخن.. نقابة التعليم العالي تعلن عن إضراب واطني

ميرواي أمام دخول جامعي ساخن.. نقابة التعليم العالي تعلن عن إضراب واطني

أعلن المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي أنه قرر تنظيم يوم احتجاجي وطني وذلك يوم الأربعاء 01 دجنبر 2021 من خلال تنظيم وقفات احتجاجية جهوية أمام مقرات رئاسات الجامعات، تمهيدا للوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام الوزارة الوصية في العاصمة الرباط.

وعبر المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي في اجتماعه الأخير “خلو قانون المالية 2022 من أي عناصر أو مؤشرات واضحة تجعل تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في صلب الاهتمامات الحكومية وضمن أولوياتها الملحة رغم دروس الجائحة”.

كما توقفت النقابة المذكورة عند “تعثر الدخول الجامعي الحالي بسبب الاكتظاظ، وعجز بنيات الاستقبال عن استيعاب أعداد الطلبة، وما صاحب ذلك من هدر للزمن البيداغوجي بتقليص ساعات التدريس في إطار الحلول الترقيعية”. مردفة أن الحكومة كانت متخبطة في إصلاح النظام البيداغوجي، مع عدم إمتلاكها رؤية واضحة لإصلاح منظومة البحث العلمي والابتكار، مع الإصرار على التنزيل الأحادي لنظام  الباشلور.

كما اتهمت النقابة المذكورة وزارة ” الميراوي” بـ“التلكؤ ” في إصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، وما يرتبط به من زيادة معتبرة في أجور الأساتذة الباحثين” موضحة  أن هذه الأخيرة تتجه نحو إصدار “نظام أساسي جديد فارغ”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *