مولاي عبدالله المنديلي: اٍطلاق مشاريع فلاحية حيوية بالحوز تروم تحسين دخل الفلاح  

 

قال مولاي عبدالله المنديلي، المدير الاقليمي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، “اٍن استراتيجية الجيل الأخضر تروم تحسين دخل الفلاح، وخلق تنمية محلية مستدامة.”

وجاء ذلك خلال الزيارة التي قام  بهاعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الإثنين، إلى إقليم الحوز، رفقة رشيد بنشيخي، عامل الإقليم، ووفد من مسؤولي الوزارة.

وتشمل هذه المشاريع الفلاحية، غرس أشجار الخروب ببعض المناطق الجبلية التي تحتاج إلى هذا النوع من الاستثمار، كون المملكة المغربية، هي أول مصدر له عالميا.

كما تندرج هذه المشاريع ضمن الدعامة الثانية لتنمية سلسلة إنتاج الخروب؛ ثلاثة منها في طور الانطلاق بجماعة تديلي مسفيوة وتغدوين وتوامة، على مساحة إجمالية 4374 هكتارا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 150,8 ملايين درهم، سيستفيد منها حوالي 1700 فلاح.

وفي جماعتي “تزارت” و”أبادو”، سيتم غرس 1774 هكتارا من أشجار الخروب، سيستفيد منها حوالي 500 فلاح. كما سيتم استصلاح حوالي 7 كيلومترات من السواقي، وفتح مسلك طرقي على طول 7 كيلومترات.

وستستفيد هذه الفئة من الفلاحين من المواكبة التقنية والتأطير، الذي سيمكن من خلق خمسين ألف يوم عمل سنويا، وإنتاج حوالي خمسة آلاف و500 طن من الخروب كل سنة، لتحسين دخل سكان الجماعتين الترابيتين، والحد من انجراف التربة بالمنطقة المستهدفة.

وبالمناسبة، أضاف مولاي عبدالله المنديلي، المدير الاقليمي لوزارة الفلاحة بمراكش والحوز، أن هذه المشاريع التي في إطار الإستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر” 2020-2030 التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، خلال شهر فبراير 2020، تروم تخسين وضعية الفلاح، وخلق تنمية محلية مستدامة، والنهوض بقطاع الفلاحة بالاقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *