مشاهدة : 2023

معايير الاستفادة من المنح الجامعية يحاصر ميراوي في البرلمان
صورة تعبيرية

معايير الاستفادة من المنح الجامعية يحاصر ميراوي في البرلمان


مع بداية الدخول الجامعي الجديد يتجدد هاجس الاستفادة من المنح الجامعية ونقاش أحقّيته، خصوصاً بين “الطلبة الجدد” المسجلين بكليات أو معاهد جامعية لاستكمال مسارهم الدراسي بعد الباكالوريا؛ وهي الإشكالية التي لم تغب عن اهتمامات فرق الأغلبية بمجلس النواب.

ويطرح الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية المنعقدة زوال اليوم في قبة البرلمان، سؤالا شفويا حول « إعادة النظر في المعايير المعتمدة للاستفادة من المنح الجامعية، » موجه لـ  عبداللطيف ميرواي، التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويأتي هذا السؤال الشفوي الموجه للوزير، في سياق تسجيل حرمان فئات واسعة من الطلبة والطالبات من المنح الجامعية يتسبّب في ارتفاع الهدر الجامعي، خصوصاً في صفوف الطالبات، وأيضا الطلبة الذين ينحدرون من العالم القروي والجبلي والمناطق النائية، ولا يتوفرون على إمكانيات كافية لمتابعة دراستهم الجامعية، بحكم انتمائهم إلى أسر فقيرة وهشة.

وتشير تقارير اٍعلامية، أنه في كل سنة يتم تسجيل اقصاء العشرات من الطلبة من المنحة الجامعية لأسباب تظل غير معروفة، لاسيما في الوسط القروي، ما يشجع هؤلاء الطلبة على مغادرة الجامعات، مشيرة اٍلى أن “طعون الأسر أو اعتراضاتها بقيت دون أي تجاوب أو تفاعل أو تفسير منطقي، بعد قرارات ‘اللجنة الإقليمية’ (المختصة) القاضية بالحرمان من المنحة”.

10 commentaires sur “معايير الاستفادة من المنح الجامعية يحاصر ميراوي في البرلمان

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :