مشاهدة : 2,062

ماذا أعد المجلس الجماعي لمراكش لمواجهة أزمة المياه ؟

ماذا أعد المجلس الجماعي لمراكش لمواجهة أزمة المياه ؟


 

 

 

تسود حالة من التخوف وسط المراكشيين وكذا القاطنين بالدواوير التابعة للعمالة، وذلك جراء الأزمة الغير مسبوقة منذ أزيد من 40 سنة، التي تعرفها المملكة فما يخص المياه، في ظل ضعف التساقطات المطرية التي عرفتها في الأشهر القليلة الماضية.

 

وازدادت المخاوف مع إصدار توقعات بعض المختصين في السياسات المائية، حول تأثير هاته الأزمة على التزود بالماء الصالح للشرب في المجال الحضري، بعدما كانت تؤثر في السنوات المنصرمة على توفير ماء الشرب في الأرياف وسقي المزروعات، حسب ما صرح به نزار بركة وزير التجهيز والماء في إجابته على أسلة البرلمانيين خلال إحدى الجلسات.

 

ومع أزمة المياه الصالحة للشرب التي تعرفها أقاليم وجهات المملكة، بادرت العديد من المجالس المنتخبة خاصة في المدن الكبيرة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية لمواجهة هاته الأزمة، وذلك على غرار مجلس الدار البيضاء، حيث صرح أحمد فيلال نائب العمدة في تصريح لموقع « SNRT » قائلا  » باشرنا مجموعة من الإجراءات لترشيد استعمال المياه، منها إحداث محطات لمعالجة المياه العادمة لاستغلالها في سقي المساحات الخضراء، وإصدار تعليمات للمكلفين بقطاع النظافة تمنع عمليات غسل الأرصفة والشوارع بالمياه الصالحة للشرب، كما تم تدعيم حوض أم الربيع المزود الرئيسي للدارالبيضاء الجنوبية، بموارد مائية من حوض أبي رقراق الشاوية ».

 

وحول التدابير الاستباقية المتخذة من طرف المجلس الجماعي لمراكش للتصدي لأزمة المياه، ربط موقع « مراكش7 » الاتصال بالنائب الأول للعمدة محمد الإدريسي بغية التعرف على الخطة التي سينهجها المجلس، لكن أسئلتنا الموجهة قوبلت بالتجاهل.

 

وتجدر الإشارة أن اللجنة التقنية لليقظة وتتبع الوضعية المائية لمدينة مراكش، سبق وأن كشفت أنه سيتم في الأيام المقبلة، إعادة تشغيل واستغلال قناة جلب الماء من سد المسيرة، بهدف تقوية الموارد المعبأة لفائدة المدينة الحمراء، حيث تندرج هذه العملية في إطار تنفيذ العمليات المسطرة في برنامج العمل الإستعجالي الرامي إلى تجاوز هذه الظرفية الحرجة، المتسمة بالانخفاض الحاد في الموارد المائية وتراجع الواردات على مستوى حقينات السدود بالجهة، بسبب ضعف التساقطات المطرية، وتوالي سنوات الجفاف التي يعرفها المغرب، وارتفاع الطلب على الماء بسبب حلول فصل الصيف، وموجة الحرارة التي تعرفها المملكة خلال هذه الفترة.

9 commentaires sur “ماذا أعد المجلس الجماعي لمراكش لمواجهة أزمة المياه ؟

  1. 356072 769336An intriguing discussion is worth comment. Im positive that you basically write regarding this subject, may possibly possibly not be considered a taboo topic but typically persons are too small to communicate on such topics. To another. Cheers 246155

  2. 111082 610512It is a shame you dont have a donate button! Id most surely donate to this outstanding web website! I suppose within the meantime ill be happy with bookmarking and putting your Rss feed to my Google account. I look forward to fresh updates and will share this blog with my Facebook group: ) 329856

  3. 637545 8342This internet page is actually a walk-through its the internet you desired with this and didnt know who want to. Glimpse here, and you will definitely discover it. 282418

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :