مشاهدة : 15

قريبا.. الافراج عن 21 ملعبا للقرب بـ19 جماعة قروية بإقليم الحوز
صورة أرشيفية

قريبا.. الافراج عن 21 ملعبا للقرب بـ19 جماعة قروية بإقليم الحوز


ذكرت مصادر مراكش الإخبارية، أن ملف اٍنجاز 21 ملعبا للقرب في 19 جماعة ترابية تابعة لنفوذ عمالة اٍقليم الحوز، أحيل على المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة، وهو ما يعني أن هذا المشروع الذي طال انتظاره لسنوات قرب أن يخرج اٍلى حيز الوجود.

وكانت المديرية الاٍقليمية لوازرة الشباب والرياضة أنداك، قد عملت على اعداد الملفات التقنية للجماعات الراغبة في الاستفادة، أو التي تتوفر على الشروط التقنية للظفر بهذا المشروع الحكومي.

غير اٍن عدم استيفاء الوثائق القانونية بالنسبة للمؤسسات المنتخبة، أجل انجاز هذا المشروع، اٍذ تمت مناقشة هذا الموضوع في أكثر من مناسبة في أشغال اجتماعات إقليمية بمقر العمالة، ما جعل الجماعات المستفيدة تسرع في اعداد ملفاتها.

وأكدت مصادرنا أن الاعتمادات المالية لإنجاز هذا المشروع متوفرة على مستوى الوزارة الوصية، وفوضت الاعتمادات المالية لبناء هذه الملاعب للمديرية الإقليمية.

يشار اٍلى أن هذا التأخر في اٍنجاز هذا المشروع، حظي بمتابعة سعيد لكورش، البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، باٍقليم الحوز، والذي وجه سؤالا شفويا اٍلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة بشأن، يساءله عن الأسباب الرئيسية التي جعلت هذا المشروع يتوقف ويدخل في دائرة المشاريع المتعثرة.

وأفاد الوزير في معرض جوابه، أن الوزارة قد وضعت برنامجا يهدف إلى إحداث 1855 ملعب قرب، بدأ تفعيله منذ السنة الماضية التي عرفت إنجاز 540 ملعب قرب، كما تمت برمجة 500 مليون درهم سنويا لبناء ملاعب القرب في سنتي 2024 و2025.

وأكد بنموسى، في جوابه على سؤال سعيد لكورش، بخصوص تعميم إحداث ملاعب القرب الرياضية بالعالم القروي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن جل ملاعب القرب التي تم افتتاحها تتواجد في الجماعات القروية، مشيرا أن البرنامج الأولي تم تحيينه بعد شراكات مع الجهات والجماعات الترابية ليرتقي عدد ملاعب القرب الإجمالي إلى 2400 ملعب.

وشدد الوزير على أهمية ملاعب القرب في توسيع رقعة الاستفادة من الخدمات الرياضية على المستوى الميداني، موضحا أن عدد من البرامج السابقة عرف تنزيلها بعض الصعوبات ما اضطر الحكومة الحالية إلى تقييم الحصيلة أولا ثم وضع برنامج جديد متكامل، في حين هناك حدر فيما يخص التدبير من أجل الصيانة وتعميم الاستفادة لكل المواطنين.

ويهم هذا المشروع الجماعات الترابية المستفيدة بإقليم الحوز:

أغواطيم – اكر فروان – أزكور – دار الجامع – أوكايمدن – أولاد مطاع – سيدي بدهاج – أمغراس – أيت سيدي داود – أمكدال – إغيل – ستي فاظمة – تمزوزت – تزارت – أيت احكيم أيت يزيد – تغدوين – مولاي إبراهيم – ثلاث نيعقوب – تذلي مسفيوة.

Un commentaire sur “قريبا.. الافراج عن 21 ملعبا للقرب بـ19 جماعة قروية بإقليم الحوز

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :