*د سمير ماشور يتحدث عن حرب تأمين لقاح كوفيد* .

في تدوينة فصل سمير ماشور الرئيس المنتدب لشركة ساسونغ تكنولوجي عملاق الادوية و وتسويق العقاقير و اللقاحات و كذا عراب تأمين لقاح كوفيد للمغرب -بحكم علاقاته – كواليس تدبير عملية لقاح كوفيد بالعالم و الوضع بالمغرب
«استغرق تطوير لقاح Covid أقل من عام. من المرجح أن يستغرق الحصول على اللقاح للجميع 2-3 سنوات. لم يتم أبدًا إعداد سلسلة التوريد الخاصة بكل شيء يصنع لقاحًا لتلبية زيادة في الطلب بهذا الحجم وبهذه السرعة. قوارير ، محاقن ، أغطية ، معدات ، إلخ. جميعهم يعانون من نقص مزمن. يستغرق طلب قوارير زجاجية اليوم عامًا وأحيانًا أطول حتى يتم تسليمها ، بينما يستغرق عادةً أقل من 3 أشهر.

إذا أخذنا في الاعتبار الألعاب السياسية على الساحة الدولية ، فسوف تفهم أن بلدنا محظوظ جدًا لأنه تمكّن من تلقيح أكثر من 10٪ من سكاننا ، متقدمًا بفارق كبير عن العديد من البلدان المتقدمة الأخرى.

بعد قولي هذا ، ستكون الأسابيع والأشهر القليلة القادمة صعبة. لقد ربحنا بعض المعارك الصغيرة. معًا سنفوز بالمعركة الكبرى عندما يتم تطعيم أكثر من 70٪ من سكاننا ، أو عندما يتم تطعيم كل من يحتاج إلى التطعيم. نحتاج جميعًا إلى التحلي بالصبر ، والاستمرار في حماية أنفسنا والآخرين ، من خلال ارتداء قناع ، والحفاظ على المسافة الصحيحة بيننا والاستعداد للتكيف مع التغييرات القادمة. اللقاح وحده ليس ولن يكون الطريقة الوحيدة للعودة إلى الحياة الطبيعية يومًا ما. مواقفنا مهمة أيضا.
الله معكم»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *