حل لغز المياه المفقودة على المريخ

حل لغز المياه المفقودة على المريخ

 

تدفقت برك مليئة بالمياه والبحيرات والمحيطات منذ مليارات السنين على كوكب المريخ، ولكن بمرور الوقت اختفت المياه عن طريق الهروب إلى الفضاء، أو هذا ما اعتقده العلماء منذ فترة طويلة.

وتكشف دراسة جديدة موّلتها وكالة ناسا أن ما بين 30 إلى 99% من المياه « المفقودة » تكمن في المعادن داخل قشرة الكوكب الأحمر.

وباستخدام بيانات من مدار القمر الصناعي والمركبات الجوالة في عالم المريخ، طوّر الباحثون محاكاة حاسوبية توضح كيف فُقد السائل من الكوكب بمرور الوقت.

وتشكلت المناظر الطبيعية الصخرية الحالية للمريخ منذ ثلاثة إلى أربعة مليارات سنة من النشاط البركاني، وعلى عكس الأرض القادرة على إعادة تدوير قشرتها وإطلاق المياه المحاصرة، فإن صخور الكوكب الأحمر قديمة بما يكفي للاحتفاظ بكمية هائلة من المياه.

وفي 31 يوليو 2008، أكد مسبار Phoenix التابع لناسا وجود جليد مائي على سطح المريخ، والذي يحتوي على العناصر نفسها الموجودة في الماء على الأرض، وليس شكلا آخر من أشكال الجليد.

ويتميز الكوكب الأحمر بالعديد من الوديان القديمة الجافة وقنوات الأنهار، التي أشارت منذ فترة طويلة إلى إمكانية تدفق المياه السائلة إلى هناك.

وتقوم مركبة « بيرسيفيرانس » حاليا برحلات عبر المريخ لاستكشاف فوهة Jezero، التي كانت بحيرة مليئة بالمياه منذ نحو 3.5 مليار سنة.

 

2 commentaires sur “حل لغز المياه المفقودة على المريخ

  1. 986256 634645Someone essentially lend a hand to make critically articles Id state. That may be the initial time I frequented your website page and so far? I amazed with the research you made to create this actual post extraordinary. Wonderful activity! 870760

  2. 221445 911909Should you happen to significant fortunate people forms, referring by natural indicates, additionally you catch the attention of some sort of envy in consideration of those types the other campers surrounding you which have tough times about this subject. awnings 515545

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :