تفاصيل جديدة تخص وفاة أم وجنينها بإقليم الحوز

أثار موضوع وفاة أم وجنينها بمشيخة الزات التابعة لتراب جماعة تغدوين بعمالة اٍقليم الحوز، جدلا كبيرا في صفوف المواطنين بالاقليم، خصوصا بعدما ظهر شريط مصور يظهر نقل زوج الهالكة نعش الجنين المتوفى.

وأوضحت المصادر، أن الأمر يتعلق بسيدة في عقدها الرابع، وأم لـ4 أطفال، توفيت  بعد وضع جنينها ليلا بمنزل زوجها بذات الدوار. كما أرجعت أسباب الوفاة اٍلى غياب الرعاية الصحية اللازمة للسيدة، والتي ترافق المرأة  مباشرة بعد وضعها من قبل الاطر الطبية.

وقالت مصادر مراكش7، اٍن السلطات المحلية، كانت قد عملت على ابلاغ زوج الهالكة بضرورة نقلها الى دار الأمومة، قصد تمكينها من الخدمات الطبية الضرورية والمجانية، طيلة فترة موجة البرد، وهو اجراء استباقي تقوم به السلطات تفاديا لكل تداعيات سوء التقلبات المناخية التي يشهدها الاقليم كل فترة.

غير أن رفض اجراء السلطات المحلية، والذي يشمل جميع النساء الحوامل في كل مناطق الإقليم بدون استثناء، حال دون التحاق السيدة المتوفية الى دار الأمومة، الأمر الذي كان سببا في وفاتها نتيجة مضاعفات تعرضت لها مباشرة بعد وضع جنينها، السبت الماضي.

والى ذلك، رفضت مصادرنا، أن يكون الاهمال سببا رئيسيا في وفاة السيدة وجنينها، مشيرة اٍلى أن السلطات المحلية قامت بواجبها اتجاه المرأة، وطالبت منها الالتحاق بدار الأمومة كباقي النساء الحوامل، لكن دون مجيب. كما أنه تم اشعار الزوج أكثر من مرة من قبل عون السلطة.

وبخصوص الشريط المصور الذي تم تداوله، اضافت المصادر، أنه يوثق للحظة نقل زوج الهالكة نعش الجنين المتوفى لدفنه الى جانب والدته صباح اليوم الموالي (الأحد).

جدير بالذكر، ان دور الأمومة باقليم الحوز، تقدم خدماتها للنساء الحوامل المنحدرات من الوسط القروي، طيلة فترة الحمل وبعدها بشكل مجاني، وقد لقي هذا المشروع اشادة كبيرة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *