مشاهدة :

مشاهدة : 1614

بعد عدم ترسيمه لرأس السنة الأمازيغية أخنوش.. « المناسبة رصيد مشترك للمغاربة جميعا »

بعد عدم ترسيمه لرأس السنة الأمازيغية أخنوش.. « المناسبة رصيد مشترك للمغاربة جميعا »


في بلاغ صادر عن الحكومة اليوم الخميس  13 يناير الجاري عقب انعقاد المجلس الحكومي استهل بتهنئة رئيس الحكومة للمغاربة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية معتبرا إياها « من مظاهر الرصيد المشترك للمغاربة جميعا »، مؤكدا التزام الحكومة بمسار ترسيم الأمازيغية لغة رسمية للمملكة، ووضعها في إطار وطني « متناغم » مع أحكام الدستور.

وأوضح رئيس الحكومة في البلاغ أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور كان قرارا وإرادة ملكية، و »الحكومة ملتزمة بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها ».

وعرج أخنوش على إجراءات حكومته للنهوض بالأمازيغية، وخص منها بالذكر تخصيص 200 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2022 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الالتزام برفع السقف تدريجيا حتى بلوغ مليار درهم سنة 2025.

وحث رئيس الحكومة وفق ما جاء في البلاغ وزراءه على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية داخل القطاعات الوزارية والمؤسسات التي توجد تحت وصايتها، ودعم كل أنشطة تثمين الأمازيغية وحماية الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي بكل أشكاله وتعبيراته.

وأعلن في ذات السياق عن اقتراب اجتماع اللجنة الوزارية الدائمة المحدثة بمقتضى المادة 34 من القاتنون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك من أجل تتبع ومواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وللنظر في المخطط الحكومي المندمج.

ولم يشر البلاغ الحكومي الذي خصص قرابة نصفه للحديث عن ترسيم اللغة الأمازيغية إلى المطلب الذي رفع بقوة في الآونة الأخيرة حول جعل رأس السنة الأمازيغية « إيض يناير » الذي يصادف 13 يناير من كل سنة عطلة وطنية مدفوعة الأجر.

6 commentaires sur “بعد عدم ترسيمه لرأس السنة الأمازيغية أخنوش.. « المناسبة رصيد مشترك للمغاربة جميعا »

  1. 584863 402403I dont feel Ive scan anything like this before. So excellent to discover somebody with some original thoughts on this subject. thank for starting this up. This website is something that is required on the web, someone with a bit originality. Good job for bringing something new to the internet! 571454

  2. 331486 657797An fascinating discussion may be worth comment. I think you ought to write on this topic, it may surely be a taboo topic but usually people are not enough to dicuss on such topics. To a higher. Cheers 343303

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :