مشاهدة :

مشاهدة : 1510

بعد تصنيف الخط العربي كتراث إنساني لامادي.. البندوري:هو اعتراف متأخر بمساهمة مغربية وآفاق دولية

بعد تصنيف الخط العربي كتراث إنساني لامادي.. البندوري:هو اعتراف متأخر بمساهمة مغربية وآفاق دولية


أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي، اعتراف أممي للتو بتراث عربي إسلامي ضارب في عمق الحضارة، حيث أعلنت  منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم فن الخط العربي ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي، خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي اللامادي أمس الثلاثاء الرابع عشر من دجنبر الجاري عبر الأنترنيت، وذلك بعد ملف طلب مشترك تقدمت به ست عشرة دولة عربية ضمنها المغرب، بعنوان « الخط العربي:المعرفة والمهارات والممارسات »، ليقابل الطلب بالإيجاب والقبول،حيث وصفت المنظمة الأممية الخط العربي بكونه « فن الكتابة بالعربية بطريقة سلسة تعبيرا عن التناسق والجمال ».

 وبهذا الخصوص علق الخطاط والباحث في الخط العربي الدكتور محمد البندوري في تصريح لموقع « مراكش7 » على أن هذا الحدث « شيء جميل فعلا، لأنه منذ سنة ونحن ندافع عن هذا المكسب رفقة عدد من الأساتذة والباحثين في الدول العربية والإسلامية، وهذا ما تأتى بعد أن أعلنت « اليونيسكو » أمس الخط العربي كتراث لامادي، وللمغاربة شرف المشاركة في انتزاع هذا الاعتراف ».

وشارك في تحقيق هذا الإنجاز إضافة إلى محمد البندوري عدد من الخطاطين المغاربة من بينهم  محمد أمزيل، وعبد الرحيم كولين، ومحمد بديع البوشتوني، من خلال المرافعات و تقديم الملفات كما صرح بذلك البندوري.

وفي رده عن سؤال ما إذا كان الأمر قد تأخر، أقر مؤسس « الرابطة العصامية للخط العربي والفن التشكيلي » بهذا التأخر قائلا « هناك تأخر لأنه كان يجب أن يتم هذا الأمر منذ زمن، لكن لم نكن نستوفي العدد الكافي من حيث الخطاطين في العالمين العربي والإسلامي، وفي السنوات الأخيرة، كانت هناك صحوة وكان هناك عدد هائل من الخطاطين الذين برزوا في الساحة الفنية الخطية، وحاولوا أن يدخلوا الخط إلى مجال الحروفية، وأن تبرز الحروفية في المجال التشكيلي العالمي، وهذا أعطى دفعة للخط العربي ليعرف على الساحة العالمية ».

وعن تأثير هذا الإعتراف قال الخطاط المغربي في ذات التصريح « هذا سيعطي دفعة قوية للخط العربي وللتراث العربي، لأن الخط العربي يدخل في المعمار العربي الإسلامي ويتميز بالعراقة، الآن ستعطاه دفعة جديدة ليمضي قدما، ولتبرز لوحات الخطاطين بشكل كبير في المنتظمات الدولية والمتاحف العالمية، إنه نقلة نوعية لتطوير الخط العربي بنفس آخر جديد ».

12 commentaires sur “بعد تصنيف الخط العربي كتراث إنساني لامادي.. البندوري:هو اعتراف متأخر بمساهمة مغربية وآفاق دولية

  1. 421492 858123Fantastic beat ! I would like to apprentice whilst you amend your internet site, how can i subscribe for a blog web site? The account helped me a applicable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast provided shiny transparent idea. 326051

  2. 163290 453332I discovered your weblog website on google and check just a few of your early posts. Proceed to maintain up the exceptional operate. I just extra up your RSS feed to my MSN Information Reader. Seeking forward to reading more from you in a while! 626416

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :