اٍحداث محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بأوريكا

 

استفادة منطقة أوريكا من مشروع بيئي ايكولوجي مهم، ويتعلق باٍنجاز محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بمركز دار الطالبة.

هذا المشروع الذي أعطيت  انطلاقته بداية الأسبوع الجاري، يعد ثمر تعاون بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية،وجمعية حوض أوريكا الخيرية والإنمائية.

ويأتي هذا الورش البيئي المهم، في اٍطار المشاريع التي تنجزها الوكالة، وتروم “خلق فرص عمل في قطاع الصرف الصحي القروي في المغرب.

وحول اٍنجاز هذا المشروع، فقد تم رصد اعتمادات مالية مهمة، قدرت بأزيد من 48 مليون سنتيم، على مساحة 130 متر مربع بمركز دار الطالبة التابع للجماعة الترابية أوريكا باقليم الحوز.

ويهدف المشروع الايكولوجي، اٍلى تحسيس الشباب على وجه الخصوص، على المساهمة الفعلية في المحافظة على البيئة، واعتماد تقنيات بديلة تساهم بشكل كبير في ترشيد موارد المياه والحفاظ على المياه الجوفية من خلال الاسغناء عن استخدام المياه العذبة للري بمياه الصرف الصحي المعالجة، وبالتالي توفير المياه العذبة للاستخدام المنزلي وتقليل فواتير الماء بحوالي 60 في المائة.

كما أن هذا النوع من المشاريع، ستساهم في تحسين عيش الساكنة المحلية وتمكينها من بيئة سليمة، إلى زيادة الوعي وتعزيز دور الشباب في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتعليم البيئي.

يشار الى أن اٍقليم الحوز، يضم مشاريع مماثلة، وتعلق الأمر بجماعتي تديلي مسفيوة، وجماعة أسني، وهي من بين المشاريع التي ساهمت في الحفاظ على المياه الجوفية، ومحاربة التلوث الناتج عن انتشار مياه الصرف الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *