السياسات العمومية في الصحة، موضوع مناقشة أطروحة الدكتوراه بكلية الحقوق بمراكش

السياسات العمومية في الصحة، موضوع مناقشة أطروحة الدكتوراه بكلية الحقوق بمراكش

شهدت  رحاب كلية الحقوق بمراكش يوم امس السبت  مناقشة رسالة جامعية باللغة الفرنسية لنيل الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية، تحمل عنوان ” السياسات العمومية في مجال الصحة بالمغرب” تقدمت بها السيدة كوثر نتيج المسؤولة عن العلاقات الدولية بمجلس النواب، أمام لجنة علمية تتكون من الدكتور يوسف البحيري رئيسا و الدكتورة عواطف الغريسي مشرفا وعضوية الدكتور عبد المالك أحزرير والدكتورة حبيبة بلغيثي.
وحول الموضوع، أكد الأستاذ العميد يوسف البحيري، أن هذه الرسالة الجامعية التي حازت على التوصية بالنشر، تعتبر مساهمة في النقاش القانوني والسياسي حول إعمال الحق في الصحة بالمغرب وإحترام الالتزامات الدستورية و الدولية ذات الصلة، والتي تفرض على الحكومات المتعاقبة ضمان الصحة الجسدية والنفسية للمواطن المغربي.
كما عالجت هذه الرسالة المقاربة الناجحة التي سلكتها الدولة المغربية في الأزمة الصحية الحالية ومكافحة وباء كوفيد بواسطة التلقيح والتدابير الإحترازية. وكذلك التطرق إلى أعطاب المنظومة الصحية بالمغرب ومنها ضعف الميزانيات المخصصة لقطاع الصحة، وعدم الإهتمام بالصحة في العالم القروي، وهشاشة البنيات الصحية في العديد من المدن المغربية، وعدم ممارسة الرقابة على القطاع الخاص في الصحة والذي جعله مجالا للإغتناء والربح، و إغفال السلطات الصحية بالاهتمام بالصحة النفسية والسيكولوجية للمواطن المغربي، وهو ما يجعل العديد من المرضى يلجأون للأضرحة طلبا للعلاج والتداوي.

وتجبر الإشارة، إلى أن هذه المناقشة عرفت حضورا كبيرا من الفعاليات و المسؤولين في قطاع الصحة بالمغرب وبرلمانيين  والوزير السابق محمد مبديع وشخصيات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *