الدكتور الغالي : تعميم الحماية الاجتماعية “ترجمة فعالة” لأحكام دستور 2011

 

قال المحلل السياسي والأكاديمي، محمد الغالي إن ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس حفل إطلاق تنزيله وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به، يمثل “ترجمة فعالة لأحكام دستور 2011”.

وأوضح الأستاذ الغالي ، وهو أيضا رئيس قسم القانون العام بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بمراكش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع الملكي يرسي أسس الهندسة المؤسسية لبناء مجتمع موحد في بيئة صحية تضمن لجميع المواطنين الأمن الصحي والحماية الاجتماعية.

وأضاف أن هذه الإستراتيجية بعيدة النظر تندرج في إطار المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك لبناء مغرب ديمقراطي وموحد، حيث يتمتع جميع المواطنين، بغض النظر عن وضعهم، بالحق في المساواة في الحصول على الخدمات الصحية على أساس دائم ومستمر.

واعتبر المحلل السياسي أن الحماية الاجتماعية ركيزة أساسية لضمان العدالة والسلم الاجتماعيين، وضمانة لاستمرارية الدولة.

وأشار إلى أن الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية سيفيد في المرحلة الأولى الفلاحين والحرفيين والمهنيين والتجار والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الوحيدة ولنظام المقاول الذاتي أو نظام المحاسبة، مبرزا أن هذا المشروع سيتوسع في مرحلة ثانية ليشمل فئات أخرى بغية التعميم الفعال للحماية الاجتماعية على جميع المواطنين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *