مشاهدة : 1025

اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يرفض انتداب المراسلين غير المهنيين ويعلن خطة لإنقاذ القطاع من الديون المتراكمة

اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يرفض انتداب المراسلين غير المهنيين ويعلن خطة لإنقاذ القطاع من الديون المتراكمة


 

عقد المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024، اجتماعه في العاصمة الرباط، حيث تمحور حول عدد من القضايا التي تهم سير عمل الاتحاد. من بين هذه القضايا، ناقش المكتب المراسلة الواردة من المجلس الوطني للصحافة، المتعلقة بمدونة « السلوك بين الصحافيين »، وأعرب الأعضاء عن تقديرهم العميق للتعاون المثمر من قبل العديد من الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين.

 

في هذا السياق، أشاد أعضاء المكتب التنفيذي بالدور الكبير الذي يلعبه الاتحاد في دعم المقاولة الصحفية الصغرى وتعزيز مكانتها كرافعة اقتصادية أساسية في مجالات التنمية والتشغيل. كما وافق الأعضاء على برنامج تأسيس الفروع الجهوية للاتحاد، حيث تم وضع خطة عمل تهدف إلى استكمال هياكل الاتحاد على المستوى الجهوي قبل نهاية العام الجاري، وذلك لتعزيز حضوره الوطني وتكريس دوره في دعم المقاولات الصحفية على الصعيدين الجهوي والمحلي.

 

وخلال الاجتماع، تم التطرق إلى الخطوات الترافعية المزمع اتخاذها والأنشطة المبرمجة قبل نهاية السنة، فضلاً عن مناقشة التحديات التي تواجه المقاولات الصحفية الصغرى، خاصة مسألة الديون المتراكمة. وفي هذا الإطار، أعلن الاتحاد عن عزمه عقد اجتماعات مع الشركاء المعنيين لإيجاد حلول عملية لهذه التحديات بما يسهم في دعم استمرارية هذه المقاولات.

 

وفي إطار حرص الاتحاد على احترام مهنة الصحافة والنشر، أعلن المكتب التنفيذي رفضه القاطع لأي انتداب للمراسلين غير المعتمدين لتغطية التظاهرات الرياضية، الثقافية، أو السياسية الرسمية. وشدد الاتحاد على ضرورة احترام صفة « الصحافي المهني » في جميع التغطيات الإعلامية الرسمية، داعياً إلى التزام جميع المؤسسات المهنية بهذا الشرط.

 

كما دعا الاتحاد إلى تعزيز التعاون بين التنظيمات الحكومية وشبه الحكومية مع المنظمات المهنية الصحفية، مؤكداً على ضرورة انفتاح هذه الهيئات على جميع الفاعلين في القطاع بهدف تعزيز التنظيم الذاتي للمهنة.

 

واختتم المكتب التنفيذي اجتماعه بالإعلان عن مشروع مدونة السلوك والأخلاقيات الخاصة بأعضاء اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى، والذي يهدف إلى ضمان الالتزام بأعلى معايير المهنية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :