مشاهدة :

مشاهدة : 2233

أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي في مراكش يتملصون بشتى الدرائع من إتاوات مفروضة

أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي في مراكش يتملصون بشتى الدرائع من إتاوات مفروضة


تفرض جهات من وزارة التربية الوطنية في مراكش على مؤسسات تعليمية خصوصية إتاوات موسمية بمبالغ محددة بنسب معلومة متفاوتة تؤديها هذه المؤسسات بدعوى المساهمة في برامج تربوية تنشيطية.

وأثقلت الإتاوات التي يتسلم مبالغها موظف بالإدارة الجهوية للتربية والتكوين، على أرباب التعليم الخصوصي بتكرار المطالبة بها حتى صار التحجج بشتى الدرائع مدعاة للتهرب من دفعها.

وليس معلوما ما إذا كان الموظف بمبادرة منه يكلف نفسه بالجمع النقدي وبواسطة الشيك للمبالغ التي تجهل أوجه صرفها في غياب المسؤولية المحاسباتية عن تحصيلها، أو أن الموظف يجمع « المحاصيل » بتكليف رسمي.

وكشف التسريب من مصدر معني مباشرة بالخبر، عن وجه مما يجب فتح تحقيق شفاف نزيه في وقائعه لاسيما وأن المواقف تجاه التعليم الخصوصي تشتد حدة في ظل الظروف المصاحبة لحالة الطوارئ الصحية المفروضة بسبب وباء كوفيد -19 وما أعقبها، والحياد السلبي للإدارات الحكومية لوزارة التربية الوطنية من وضعية الشد والجذب بين أولياء الأمور ومؤسسات التعليم الخصوصي …

وأكد مصدرنا أن الموظف (الجامع) يطوف على المؤسسات الخصوصية ويتواصل فقط مع أصحابها مؤتمِرا بما يدعيه من رئيسه الجهوي الأعلى، بتحصيل مبلغ محدد لكل مؤسسة غير قابل لا للمساومة ولا للمفاوضة وأمامه الأشخاص إما يذعنون أو يتملصون بالتهرب من لقائه واللجوء إلى الحيل التي ربما لا تعفيهم تحت طائلة ما يعلمونه ولا يقدرون في المواجهة به على إنكار.

فهل الخبر لدى المسؤولين به علم أم أن الثوم  فائدته في بطون ورائحته تزكم أرياق الآخرين.

 

 

 

2 commentaires sur “أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي في مراكش يتملصون بشتى الدرائع من إتاوات مفروضة

  1. 772488 736160Howdy! Would you mind if I share your blog with my twitter group? Theres lots of folks that I think would really enjoy your content material. Please let me know. Thanks 150145

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :