ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف القضايا الإقليمية والدولية

ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف القضايا الإقليمية والدولية

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، مكالمة هاتفية، اليوم 03 دجنبر 2020، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

ويتعلق الأمر بثالث مباحثات بين الوزيرين في أقل من ثلاثة أشهر، وهو ما يعكس الثقة وانتظام الحوار والتشاور بين المغرب وروسيا.

وأشاد المسؤولان بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة التي ينشدها جلالة الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين.

كما تبادل بوريطة ولافروف الرؤى حول الاستحقاقات القادمة على جدول الأعمال الثنائي، ولا سيما الزيارة المرتقبة لبوريطة لموسكو، لعقد الدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة بين المغرب وروسيا، المقررة في عام 2021، وتعزيز الحوار السياسي بين البلدين، وكذا زيارة لافروف إلى المغرب للمشاركة في منتدى العالم العربي-روسيا، الذي ستنعقد نسخته القادمة في المملكة سنة 2021.

وفي هذا السياق، نوه الوزيران بتجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا مؤخرا، لمدة أربع سنوات.

وتناولت المباحثات بشكل معمق القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فبخصوص قضية الصحراء المغربية، جدد الطرفان التأكيد على ضرورة احترام « جميع أطراف » النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لوقف إطلاق النار ومواصلة انخراطها الكامل في المسلسل السياسي.

وأعرب الوزير الروسي أيضا عن تقديره لجهود المغرب فيما يتعلق بالملف الليبي في ضوء اللقاءات الليبية التي انعقدت في بوزنيقة. وأكد الوزيران بهذا الخصوص على ضرورة تعزيز التقائية الجهود الدولية وعلى ضرورة العمل من أجل تولي الليبيين زمام الجهود المبذولة.

وخلص البلاغ الى أن بوريطة ولافروف جددا التزامهما بمواصلة العمل المشترك في إفريقيا من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية في بلدان القارة، ولا سيما بلدان منطقة الساحل، في إطار روح الشراكة الاستراتيجية المغربية الروسية.

3 commentaires sur “ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف القضايا الإقليمية والدولية

  1. 884988 71823Spot lets start function on this write-up, I truly think this fabulous internet site needs a terrific deal a lot more consideration. Ill apt to be again to learn far much more, appreciate your that information. 840029

  2. 231489 106252Im often to blogging and i in actual fact respect your content material. The piece has truly peaks my interest. Im going to bookmark your content material and preserve checking for brand new information. 379348

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :