أين وصل اٍنجاز مشروع مركز الفحوصات الخارجية بتحناوت؟

 

تساءلت فعاليات نشيطة متابعة للشأن المحلي بإقليم الحوز، عن مصير مشروع مركز الفحوصات الخارجية، والذي تمت المصادقة على اٍنجازه السنة الماضية.

وكان مجلس جهة مراكش أسفي قد صادق على انجاز هذا المشروع بغلاف مالي ناهز أزيد من 6 ملايين درهم بشراكة مع المجلس الاقليمي للحوز و سلطات الاقليم، و وزارة الصحة.

غير أن تأخر اٍنجاز هذا المشروع اثار جدلا في صفوف متابعي الشأن المحلي، كون هذا المشروع له أهمية صحية كبيرة بالنسبة لمرتفقي المركز الاستشفائي محمد السادس بالحوز.

وكان من المفترض أن يتم انجاز المشروع خلال السنة الجارية، حيث رصدت له اعتمادات مالية مهمة، موزعة على مجلس الجهة بحوالي 450 مليون سنتيم، في حين تقدر مساهمة المجلس الاقليمي بحوالي 250 مليون سنتيم، في حين تعهدت وزارة الصحة بتوفير الوعاء العقاري.

ويهدف انجاز هذا المركز اٍلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية، وتمكين الاقليم من بينة تحتية اجتماعية حديثة للقرب، تستجيب لحاجيات المواطنين من حيث العرض الصحي.

كما تأتي هذه المؤسسة لتنضاف إلى مختلف الجهود ذات الحمولة الاجتماعية القوية، سعيا إلى ترسيخ الحق الدستوري في الصحة لفائدة المواطنين كافة، وتكريس مبادئ العدالة الاجتماعية، ودمقرطة الولوج للعلاجات، ومحاربة عوامل الهشاشة.

وأوضحت المصادر أنه قد يتم اٍدراج  هذا المشروع الحيوي في لائحة المشاريع المتعثرة، في حالة لم يتم البدء في أشغال بناء هذه المؤسسة خلال الاشهر القادمة من السنة الجارية، وهو ما يعني  تدخل لجان الافتحاص لتقصي أسباب هذا التأخر، وقد يفوت ذلك على الاقليم حصوله على هذه المؤسسة.

ويتيح مركز الفحوصات الخارجية بالمركز الاستشفائي محمد السادس بتحناوت، للمرضى الاستفادة من فحوصات طبية متخصصة متعددة الوظائف (طب المفاصل، الطب الباطني، طب الغدد، طب الكلي، طب القلب والشرايين، طب الجلد، طب الأعصاب، أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أمراض الرئتين، الأمراض التعفنية، والاستشارات ما قبل التخدير)، والفحوصات الجراحية (جراحة التجميل والتقويم، علاج الصدمات، طب العيون، جراحة الأعصاب، جراحة الأمعاء، جراحة الوجه والفكين، جراحة المسالك البولية، جراحة القفص الصدري، جراحة القلب والشرايين)، فضلا عن فحوصات في الطب العام والطب النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك