قطع مياه قناة زرابة يتسبب في احتضار أشجار الزيتون بضيعات بتسلطانت

 

تلقى موقع مراكش 7، شكايات من طرف مجموعة من المواطنين بتسلطانت والسعادة ومناطق أخرى مجاورة لهما، حول عدم إطلاق مياه قناة زرابة من أجل ري المغروسات الفلاحية بالمنطقة، وذلك منذ ما يزيد عن 4 أشهر.

الانقطاع هذا والحر الشديد، تسبب في احتضار العديد من اشجار الزيتون التي اقترب موسم جني حباتها، وهو ما سيشكل خسارة كبيرة خصوصا للفلاحين الصغار والمتوسطين.

وحسب صاحب ضيعة فلاحية بواحة تسلطانت، فإن الأخيرة لم تستفد من مياه السقي التي تأتي بها قناة “زرابة” منذ شهر يونيو الماضي، حيث لم يتم إطلاق هذه المياه إلا بعد إلحاح كبير من طرف المواطنين، وذلك بعد أن صارت مغروساتهم الفلاحية مهددة بالزوال بفعل شح مياه الأمطار وعدم سقيها بمياه “زرابة” لمدة طويلة، إذ أكدت مصادرنا، ان معظم الأراضي الفلاحية بالمنطقة لم تستفد من هاته المياه إلا مرة واحدة خلال السنة الجارية بعد الأداء للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي (ما يزيد عن 40 درهم للساعة الواحدة).

واستنكر عدد من هؤلاء، إطلاق مياه السقي لفائدة أصحاب ضيعات فلاحية بمنطقة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة، في حين تم إقصاء باقي الضيعات بإقليم الحوز وعمالة مراكش، رغم أن الجفاف يهدد مغروساتهم اكثر من المنطقة الاولى، وهو ما جعلهم يتساءلون عن المعايير المعتمدة من أجل الاستفادة من مياه “زرابة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك