دورة تكوينية لتعزيز قدرات أطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة مراكش أسفي

يستفيد أطر عمالات جهة مراكش اسفي، على امتداد الأسبوع الجاري، من أشغال دورة تكوينية عن بعد في مجال التكوين ودعم القدرات في منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويندرج هذا التكوين، الذي تنظمه التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية، في إطار مواكبة تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة الموجهة نحو تعزيز المكتسبات، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والإدماج الاقتصادي للشباب.

وتستهدف هذه الدورة التكوينية بالأساس، الأطر المعنية بشكل مباشر بتنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم شيشاوة. ويتعلق الأمر برؤساء وأطر أقسام العمل الاجتماعي ورؤساء أقسام التجهيزات ورؤساء أقسام الميزانية والأدوات.

ويتمحور التكوين حول خمس وحدات تشمل مفهوم التنمية البشرية والرأسمال البشري وعلاقته بالمرحلة الثالثة للمبادرة، وإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الاساسية ومواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة).

ويتعلق الأمر أيضا، بإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، وإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة).

وتشمل الوحدة الأخيرة من التكوين “مفهوم وإطار التخطيط متعدد السنوات .. حالة المخطط متعدد السنوات للتنمية البشرية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وترتكز المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية على أربعة برامج تشمل، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا؛ ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة؛ وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب؛ والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك