فيديو: كارثة بيئية وصحية تهدد ساكنة رياض البستان بتامنصورت

 

 

وجهت ساكنة رياض البستان شطر 8 بمدينة تامنصورت التابعة لعمالة مراكش، شكاية إلى رئيس جماعة حربيل، وذلك من أجل التدخل الفوري لوقف الأشغال ورفع الضرر الذي لحقهم جراء أشغال الحفر الجارية لإنشاء قناة تصريف مياه الصرف الصحي بمقربة من رياض البستان في غياب تام لأبسط شروط السلامة.
وحسب الشكاية التي نتوفر على نسخة منها، فالساكنة تشتكي من غياب لافتة البيانات بموقع إنجاز تلك القناة، والتي توضح طبيعة الأشغال والجهة الممولة لها، ليبقى هذا المشروع مبهما.
وفي ذات السياق، طالبت الشكاية بالتدخل لرفع الضرر الناتج عن تصريف مياه الصرف الصحي بمقربة من التجمعات السكنية خاصة مقر الدرك الملكي، ورياض البستان، حيث أصبحت المياه العادمة تشكل خطرا على البيئة من خلال سلوكيات الفلاحين الذين يستغلونها لسقي الضيعات الفلاحية، ناهيك عن إضرارها بصحة الساكنة بسبب انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات الضارة الناقلة للأمراض وغزوها للمنازل. 
 هذا، وقد طالبت الساكنة من الجهات المعنية التفكير مليا في إيجاد حل ناجع في أقرب الآجال لهاته الكارثة البيئية والصحية.
ومن جانب آخر،  طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بضرورة إحداث محطة للتصفية على مستوى مدينة تامنصورت أو دمج شبكتها بمحطة التصفية العزوزية. داعية الجهات المسؤولة لوقف عمليات سقي الأراضي الفلاحية عن طريق الواد الحار سواء خلف الشطر الثامن والثالث وإتخاذ إجراء مؤقت في انتظار الحل الجذري بإبعاد المصب موضوع الشكاية لمسافة بعيدة خلف كل من إقامة الدرك الملكي وتجزئة قصور الجامعة وتجزئة منزه أطلس وتجزئة البستان.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك