السيكوري: لا بد من تقديم عروض مغرية لإنعاش قطاع العقار من جديد

حول خطة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة لتجاوز تداعيات جائحة كورونا على قطاع البناء  والتعمير، ساءل المستشار البرلماني عبد السلام السيكوري عن فريق العدالة والتنمية الوزيرة نزهة بوشارب، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة في هاته الأثناء بمجلس المستشارين.
وقال السيكوري، على أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على وضعية المقاولات التي تشتغل في قطاع التعمير وأثرت أيضا على الوضعية الاجتماعية للعاملين، وتسببت في فقدان 170 ألف منصب شغل وفي إيقاف 90 في المائة من المشاريع في القطاع، معتبرا ذلك مجرد نتائج أولية لتشخيص تداعيات جائحة كورونا.
وأكد السيكوري على أنه لمعالجة تداعيات كورونا على قطاع العقار، لا بد من اعتماد مخطط استعجالي لاعادة تشغيل القطاع عبر انعاش الطلب وتنشيط البناء وفق مقاربة تشاركية ينبغي ان تنفتح على المنعشين العقاريين والمؤسسات البنكية والقطاعات الحكومية الأخرى. مضيفا أن مجال العقار له خصوصية ينبغي احترامها.
واقترح السيكوري في هذا الباب تخصيص تحفيزات مالية وضريبية من طرف الدولة لانعاش القطاع مع إشراك المؤسسات المالية والبنكية في هاته العملية وبالأخص في برامج تمويلية، وذلك إلى جانب اتخاذ مبادرة تخفيض أسعار السكن من طرف المنعشين العقاريين لتشجيع المواطنين على اقتناء السكن، وذلك انطلاقا من تقديم عروض مغرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك