حافلات شركة (ستيام) تعود مجددا إلى الطرقات

استأنفت الشركة المغربية للنقل (ستيام / CTM )، أمس الخميس نشاطها، بعد عدة أشهر من التوقف ، حيث فتحت محطاتها (وكالاتها) في وجه المسافرين ، معلنة بذلك عن عودة حافلاتها كي تشق مجددا مختلف طرقات المملكة .

وفي هذا السياق عاين فريق صحافي تابع لوكالة المغرب العربي للأنباء ، خلال زيارة قام بها للمحطة الرئيسية ل (ستيام ) بالدار البيضاء، عملية استئناف هذا النشاط ، التي تجرى ضمن التقيد الصارم بتدابير الوقاية والسلامة التي أوصت بها السلطات الصحية .

ويتعلق الأمر بإجبارية وضع الكمامة الواقية، وقياس درجة الحرارة، واحترام إشارات التباعد الأرضية، والمسافة بين المقاعد، مع القيام بعمليات التطهير والتعقيم بشكل متكرر ومنتظم، وتعقيم اليدين على مستوى النقاط المخصصة لذلك، وإيداع واستلام الأمتعة ضمن مجموعات صغيرة، والصعود والنزول ( إلى/ من الحافلات) في إطار مجموعات صغيرة ، واحترام مسافة الأمان التي لا تقل عن متر واحد ، علاوة على اقتصار الولوج لفضاءات الوكالات على المسافرين فقط .

فكل شيء بالنسبة لهذه الشركة ، تم الإعداد له بعناية فائقة .. فعند مدخل المحطة، يتعين على المسافر، الذي يكون ملزما بارتداء الكمامة الواقية ، المرور على سجاد ( tapis de décontamination des semelles ) وضع خصيصا من أجل تطهير النعال والأحذية ، فينتقل بعد ذلك إلى تعقيم يديه بالسائل الكحولي ، ثم قياس درجات حرارته .

وعقب هذه المرحلة، يطلب من المسافر اتباع الإشارات الملصقة على الأرض ، والتي تشير إلى مسارات مختلفة تفضي إلى .. شبابيك التذاكر، وتسجيل الأمتعة ، وأخيرا الصعود إلى الحافلة .

وأبرز السيد مبارك لياسي رئيس المحطة الرئيسية ل ( ستيام ) بالدار البيضاء ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه بعد قرار السلطات العمومية المتعلق بالتخفيف من الحجر الصحي ، استأنفت الشركة نشاطها عقب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية من أجل حماية وضمان سلامة المسافرين والعاملين .

فقبل الدخول للمحطة ، يضيف السيد لياسي ، ” وضعنا الوسائل الضرورية لتعقيم أرجل وأيدي المسافرين ، علاوة على وضع ملصقات تذكر بإجبارية ارتداء الكمامة الواقية “.

وأضاف أنه تم أيضا إلصاق علامات تشوير على الأرض ، من أجل توجيه كل مسافر للمسار الذي يتعين عليه سلوكه منذ دخوله إلى المحطة حتى صعوده إلى الحافلة ، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الشركة تمكن كل راكب من مجموعة لوازم تضم كمامة واقية وسائل للتعقيم ، وذلك بمجرد صعوده للحافلة .

وأردف أنه من أجل التكيف مع هذه التغييرات، وضمان التقيد الصارم بتدابير الوقاية ( ارتداء الكمامة ، وتطهير وتعقيم اليدين بشكل مستمر ، والتباعد الجسدي، وما إلى ذلك) ، عملت الشركة على تقديم تكوين في هذا المجال لفائدة العاملين بها .

وفي سياق متصل ، دعا السيد لياسي ، المسافرين إلى اقتناء تذاكرهم عبر الإنترنت على مستوى المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك ، أو عبر تطبيق (ستيام ) على الهاتف المحمول، من أجل تفادي الازدحام أمام شبابيك التذاكر.

ويذكر السلطات العمومية كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن قرار يتعلق بالانتقال إلى المرحلة الثانية من مخطط تخفيف الحجر الصحي ، اعتبارا من منتصف ليلة 24 يونيو الجاري ، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضع الوبائي في المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن (ستيام )، التي تأسست سنة 1919 ، هي شركة مغربية متخصصة في مجالي نقل المسافرين بالحافلات ، وتوصيل الإرساليات .

وتتكون شبكة الشركة من خطوط تضم حافلات تجوب مختلف المناطق الوطنية ، ومناطق أخرى على المستوى الدولي . فلهذه الشركة أكثر من 136 وجهة داخل المملكة ، وأكثر من 80 وجهة في أوروبا ، وبشكل أدق في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك