رصد أزيد من 5 ملايين درهم لبناء مركز لتصفية الدم بأسفي

 

ستتعزز البنية التحتية للمؤسسات الصحية الاجتماعية باٍقليم أسفي، ببناء مركز لتصفية الدم بجماعة “جمعة اسحيم”، وذلك بغرض تقديم حصص تصفية لفائدة مرضى القصور الكلوي المتواجدين بالعالم القروي.

ويدخل هذا المشروع الصحي في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، وكذا الخارطة الصحية الجهوية والإقليمية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية والاستشفائية من مواطني العالم القروي.

وسيكلف بناء هذا المركز الصحي غلافا ماليا يقدر بـ2,5 مليون درهم، على أن تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تجهيزه بكلفة 3 ملايين درهم، فيما سيتكلف المجلس الجماعي لجمعة اسحيم بمصاريف تسيير المركز.

ويسعى هذا المشروع إلى تحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في امتصاص لائحة الانتظار، وتخفيف الضغط على المركز الوحيد المتواجد بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، وتقريب الخدمات الطبية من ساكنة العالم القروي. وبالمناسبة، أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بآسفي، السيد عبد الحكيم مستعد، أن هذا المشروع يندرج ضمن رؤية قائمة على تمكين كل دائرة من قطب صحي متكامل يضم مركزا صحيا مع دار للولادة ومستعجلات للقرب ومركزا لتصفية الدم.

كما سيساهم في تجنيب مرضى القصور الكلوي بالعالم القروي عناء التنقل إلى مدينة آسفي أو إقليم سيدي بنور لمتابعة حصص تصفية الدم. وذكر بأن عدد مرضى القصور الكلوي المتكفل بهم إقليميا يصل إلى 135 مريضا يتابعون العلاج بالمستشفى الإقليمي، إلى جانب 70 مريضا يتابعون علاجهم بمراكز خاصة، في إطار عملية شراء خدمات تصفية الدم من قبل مندوبية الصحة.

يشار اٍلى أنه تمت برمجة عملية تأهيل وتوسعة وتجهيز 12 مركزا صحيا بالإقليم بتمويل من صندوق التنمية القروية، إلى جانب تشييد مركز آخر لتصفية الدم بجماعة سبت جزولة تصل طاقته الاستيعابية إلى 70 مريضا، في إطار شراكة بين مجلس الجهة ومؤسسة حمد بن جاسم الخيرية القطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

مرحبا بك في موقعنا مراكش الإخبارية شارك اخبارك