الشواء المغربي وجبة شهية ليس مثل لذتها لذة صالحة حتى لمرضى الكولسترول


مشاهدة : 2544

الشواء المغربي وجبة شهية ليس مثل لذتها لذة صالحة حتى لمرضى الكولسترول

« الشواء » وجبة مغربية للمناسبات السعيدة تقدم في الأفراح والأعراس وولائم الطبقات الميسورة، وهو عبارة عن سقائط لحم الشياه (الضأن) المشوي في الأفران التقليدية بطريقة خاصة تجعل الشواء في أي مكان لا يضاهي الشواء المغربي لذة وجودة.

ويُحضَّر « الشواء » بشق سقيطة اللحم التي يولج في حشوها رمح هو عصا بسِنانَيْ سبابة ووسطى مثل الساعد والدراع في حركة اليد مبسوطة بإشارة النصر؛ ثم بربط السقيطة إلى العصا- الرمح وهي من مادة خشب « الطرفة » بحبل وشد الأطراف إلى أصبعيها.

يتم إنزال السقيطة في الفرن بعد قياس درجة حرارته بشعيرات جسم « الشواء » الذي يضع العصا ببطن الفرن التقليدي وسط إناء من الطين يدعى « الحلاب »، يتقطَّر فيه ماء السقيطة الثاوي بين جلودها وعادة ما يكون نتنا مشبعا بدسم شحم يساعد في استعار حرارة الفرن المصنوع بطريقة مخصوصة، هي التي تميز لذة « الشواء » المغربي بين المدن والمناطق المغربية بعضها عن بعض.

والفرن التقليدي يُبنى في جوف الأرض بعمق مترين ونصف، بالطين الصلب الجيد للتراب المحلي لكل منطقة في المغرب، يُعجن جيدا ويُخَمَّر وتفرش تحت أرضيته فرشة قوية من الملح ما تفتأ مع مرور الزمان وبفعل النار تتكلس وتصبح كبناء الطين ومثل الآجور البلدي (لبنات من الطين الصلب الأحمر المطهي) الذي يستعمل متراصا مصففا بشكل تعاقبي مخلوطا بالطين المخمر المعجون لبناء ظفيرة الفرن التقليدي للشواء المغربي.

ويبدو الفرن التقليدي كفوهة بركان أغلقت بإحكام بواسطة قصعة من طين، يُدَلَّى عليها مثل عنقود العنب مصباح مضيء يتتبع « الشواء » على ضوئه تطور مستويات الطهي في مراحلها الأخيرة.

ويقدم الشواء المغربي سقيطة خروف كاملة أو نصفها فاترة يتقطَّر كالشمع دسمُها في وجبة الطعام غداء أو عشاء فوق وريقات النعناع الأخضر الطري على صينية مناسبة من لُجَيْن خالص بيضاوية الشكل في حجم خروف

يتوفر عليها المطبخ المغربي بالضرورة؛ مصحوبا بكؤوس الشاي الأخضر المنعنع المنسم بعطور النبات البري.

وكان الشواء غذاء الأسر المغربية، منه قديما قليلا يأكلون أو كثيرا. وكان فطور الأسر رأس الخروف المشوي و « السفنج » (الفطائر) مع كؤوس الشاي الأخضر المنعنع، قبل أن يرتفع سعر اللحوم وتضيق سبل العيش في وجه سوادٍ يشتهي ولا يقدر وأقلية تشتهي وتشتري.

ويؤكد الحاج عمر بن قدور اللمتوني أشهر وأمهر »شواي » بالمغرب في تصريح لنا، أن من تذوق الشواء المغربي استغنى ببعضه عن كل الطعام لأنه شواء صالح حتى لمن ترتفع نسب الكولسترول في دمه ويتخوف من أكل لحم الخروف؛ محددا شرط أصالة الشواء المغربي ولذته أن يكون مطهيا طهيا جيدا لدى ذوي الصنعة والمراس.

والشواء المغربي فضلا عن كونه وجبة الولائم والأفراح والأعراس بامتياز، هو أيضا حرفة وصنعة متوارثة عبر قرون من جد لحفيد ومن والد إلى ولد، حاصرتها الظروف الاقتصادية والاجتماعية وقوانين التعمير في المدن المغربية التي ضيقت على الأفران التقليدية للشواء المغربي ومنعت بناءها في المناطق الآهلة وفي الأسواق التجارية العصرية مخافة الحرائق، وبقي القليل منها القائم في الأسواق العتيقة بمدن فاس ومراكش ومكناس يعلن نفسه ك »ماركة مسجلة » لتاريخ عريق في حضارة المطبخ المغربي، يواجه الحداثة ومطاعم الوجبات السريعة بمحلات ضيقة كضيق الأرزاق ليس لها عنوان وإنما فقط تاريخها دليلها تقدم وجبات الشواء المغربي بثمن للكيلوغرام ضعف ثمن لحم الخروف عند القصاب، هي أفران وكذلك مطاعم شعبية تستقبل زبائنها بطاولات تَمَلَّستْ بدسم شحم الشياه المشوية، وتلبي رغباتهم بين من يريد قطعة شواء مشحما ومن يشتهيه أحمر حاف ومن يفضله اعتدالا بين لحم وشحم يكسوان عظاما.

40 commentaires sur “الشواء المغربي وجبة شهية ليس مثل لذتها لذة صالحة حتى لمرضى الكولسترول

  1. Howdy! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog
    platform are you using for this website? I’m getting
    sick and tired of WordPress because I’ve had issues with hackers and
    I’m looking at options for another platform. I would be fantastic if you could point me in the direction of a good platform.

  2. Woah! I’m really enjoying the template/theme of this site.
    It’s simple, yet effective. A lot of times it’s very hard to get that « perfect balance » between user friendliness and
    visual appeal. I must say you have done a great job with this.
    Also, the blog loads super fast for me on Chrome.
    Outstanding Blog!

  3. I know this if off topic but I’m looking into starting
    my own weblog and was wondering what all is required to get setup?

    I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty
    penny? I’m not very web smart so I’m not 100% sure. Any recommendations or advice would be greatly appreciated.
    Kudos

  4. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew
    of any widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates.
    I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and
    was hoping maybe you would have some experience with something like this.

    Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog
    and I look forward to your new updates.

  5. 411635 237451I was reading via some of your content on this internet website and I believe this web site is genuinely instructive! Keep putting up. 899412

  6. Have you ever considered about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is important and all. Nevertheless imagine if
    you added some great images or video clips to give your posts more, « pop »!
    Your content is excellent but with pics and video clips, this site could undeniably be one of
    the greatest in its niche. Amazing blog!

  7. Услуга по сносу старых домов и вывозу мусора в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых зданий и удалению мусора на территории Москвы и Подмосковья. Услуга снести дом цена выполняется опытными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно приезжает на объект для оценки объёма работ и консультации. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  8. Услуга по сносу старых зданий и утилизации отходов в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых сооружений и удалению мусора на территории Москвы и Московской области. Услуга снос дома выполняется квалифицированными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно посещает объект для определения объёма работ и предоставления консультаций. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :